بدء الانتخابات "الإسرائيلية" بمشاركة 25 حزباً

 

 موقع قناة المنار:

فتحت مراكز الاقتراع في كيان العدو أبوابها عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء لتبدأ عملية التصويت للانتخابات البرلمانية ،وأشارت استطلاعات الرأي الأخيرة إلى تفوق المعسكر الصهيوني على الليكود  لكنها أظهرت  أن معسكر اليمين أكثر قوة، فهل ستحمل نتائج الانتخابات اليوم مفاجآت؟

 

عدد المصوتين 5,883,365
مركز الإقتراع  11,666

يشارك في الانتخابات 25 حزبا ويتوقع أن تعبر 8 منها نسبة الحسم. ووفقا للاستطلاعات التي نشرتها صحيفتا ‘معاريف’ و’يديعوت أحرونوت’ وموقع ‘واللا’ الالكتروني، يوم الجمعة الماضي، فإن مجموع المقاعد التي قد يحصل معسكر الوسط يسار هي كالتالي:

 

المعسكر الصهيوني بين 25 – 26 مقعدا
حزب ‘ييش عتيد’ بين 12 – 13 مقعدا
حزب ميرتس بين 4 – 5

ويعني ذلك أن كتلة الوسط – يسار تحصل على 41 – 44 مقعدا.

 

أما معسكر اليمين:

 

حزب الليكود بين 21 – 23 مقعدا
حزب ‘البيت اليهودي’ بين 11 – 12 مقعدا
حزب ‘ياحد’ بين 4 – 5 مقاعد
‘يسرائيل بيتينو’ بين 4 – 6 مقاعد

ما يعني أن هذه الكتلة تعدّ 40 إلى 46 مقعدا.

كذلك يتوقع حصول حزب ‘كولانو’ على 8 – 10 مقاعد، بينما ستحصل القائمتان الحريديتان شاس، 7 مقاعد، و’يهدوت هتوراة’ 6 – 7 مقاعد، والقائمة العربية المشتركة 12-13 مقعدا.

وبعد إغلاق الصناديق في مراكز الاقتراع  يقوم أعضاء الصندوق بعد المغلفات ويتم فرز الأصوات وتسجيل الأصوات الصالحة لكل حزب في قائمة معدة مسبقا، وتسلم النتائج للجنة الانتخابات المركزية.

الأصوات اللاغية هي الأصوات التي عليها علامة، بطاقة بيضاء، بطاقتان مختلفتان داخل المغلف، مغلف غير موقع من عضوين في لجنة الصندوق. المغلف الذي يحتوي على بطاقتين لنفس الحزب يعتبر صوتا صحيحا.

في لجنة الانتخابات المركزية يتم احتساب الأصوات الصالحة، ثم تحسب نسبة الحسم 3.25% من الأصوات الصالحة والنتيجة هي التي تحدد انتقال الأحزاب إلى عملية توزيع المقاعد، فكل حزب  لا يعبر نسبة الحسم لا يدخل التوزيع وتذهب أصواته هباء.

يقسم مجموع الأصوات الصالحة للأحزاب التي عبرت نسبة الحسم على 120 والنتيجة تشكل معيارا لاحتساب المقعد، ثم تقسم الأصوات الصالحة لكل حزب على ‘المعيار’،  وبعد هذه العملية تتبقى عدة مقاعد لاستكمال العدد لـ 120 مقعدا، وهنا يتم استخدام الطريقة المسماة ‘قانون بدر عوفر حيث يتم توزيع الأصوات الفائضة إلى قوائم ذات عدد الناخبين الأعلى بالنسبة للمقعد، وتكون الأفضلية في هذه الحالة للقوائم التي وقعت اتفاق فائض أصوات قبل الانتخابات لتزيد من احتمال حصولها على أحد المقاعد المتبقية بعد عملية الاحتساب الأولى.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.