بريكس: البحث عن مشاريع مشتركة واستثمار رؤوس الأموال

brics2014-brazil-summit

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مجموعة بريكس اكتسبت طابعا جديدا بعد قمتها السادسة التي انعقدت في البرازيل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.
وأوضح الرئيس بوتين في تصريحات صحفية عقب القمة وفقا لقناة روسيا اليوم أن دول المجموعة الخمس تبحث عن مشاريع مشتركة حيث يمكنها أن تبذل جهودا مشتركة وتستثمر رؤوس الأموال مضيفا “يمكنني القول بثقة بأن مجموعة بريكس تبدأ حياتها كاملة النطاق”.
وكان قادة المجموعة التي تضم “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا” أقروا وثيقة تؤكد على تنسيق مواقف الدول في العديد من المجالات بما في ذلك مجال العلاقات الدولية كما تبنت القمة استراتيجية وخطة أعمال تتعلق بآفاق التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة.
وعلى هامش القمة عقد الرئيس الروسي لقاءات ثنائية مع قادة دول أمريكا اللاتينية الذين حضروا إلى البرازيل كما أجرى محادثات مقتضبة مع رؤساء تشيلي ميشيل باشيليه وكولومبيا خوان سانتوس وبيرو أوليانتا أومالا.
وأشار الرئيس الكولومبي إلى أنه بحث مع نظيره الروسي خلال اللقاء مسائل توسيع التعاون الاقتصادي ولا سيما زيادة التبادل التجاري والتعامل في مجالي الطاقة والاستثمارات.
كما التقى بوتين مع رئيسي فنزويلا نيكولاس مادورو وبوليفيا إيفو موراليس الذي دعا خلال اللقاء شركة روس نفط الروسية إلى العمل في أراضي بوليفيا وذلك بعد أن بدأت غازبروم بتطوير حقل أسارو في أراضيها.
بدوره دعا رئيس الأوروغواي خوزيه موخيكا خلال لقائه الرئيس بوتين الشركات الروسية إلى المشاركة في مشروع تطوير ميناء دولي مهم في أراضي الدولة مضيفا إن بلاده تعمل حاليا على وضع مشروع الميناء وأن الصين مهتمة أيضا بالمشاركة فيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*