بعد نقل ترامب معلومات لروسيا..مسؤول: لن نأمن أمريكا بعد اليوم

 

نقلت وكالة (أسوشييتد برس) عن مسؤول أوروبي قوله، إن بلاده “لم يكشف عنها”، تفكر بوقف التعاون مع الادارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا سيما فيما يتعلق بالمعلومات استخباراتية.وكان في وقت سابق، أعرب المشرّع الألماني بوخارد ليشكا عن شعوره بالقلق إيذاء التقارير المتواردة، وتفيد بقيام ترامب بكشف معلومات سرية حول تنظيم الدولة للمسؤولين روسيين.

وقال ليشكا إن “ترامب يستطيع الوصول الى معلومات حساسة وحصرية جدا تشمل أيضا في مناطق محاربة الارهاب”، مشيرًا إلى أنه “اذا كان ترامب ينقل هذه المعلومات لحكومات أخرى سيصبح خطرًا أمنيًا على العالم بما فيهم أوروبا”.

وكان الكرملين الروسي، قد نفى التقارير التي تحدثت عن مشاركة ترامب معلومات سرية مع المسؤولين الروس خلال لقاءه بالسفير الروسي في واشنطن يفغيني كسيلييك ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي، فيما رد ترامب على هذه الأقوال مؤكدًا أنه يملك كامل الحق في فعل ذلك.

وذكر ترامب على موقع (تويتر): “بصفتي الرئيس، أردت أن أزود روسيا، بحقائق تتعلق بالإرهاب ومعلومات أمنية، ولدي الحرية في ذلك”، لافتًا إلى أنه “تبادل معلومات مع روسيا عن الإرهاب وسلامة الرحلات الجوية”.

يشار إلى أن صحيفة (واشنطن بوست) بينّت أن المعلومات التي نقلها ترامب لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، جاءت عبر شريك للولايات المتحدة ومن خلال ترتيبات دقيقة لتبادل المعلومات المخابراتية، واصفة المعلومات بالـ “حساسة” والـ”خطرة”.

وأضافت الصحيفة: “هذه المعلومات الأمنية التي تمحورت حول تنظيم الدولة، لم يكن حلفاء مهمين للولايات المتحدة، أو حكومات دول صديقة، أو مسؤولين أمريكيين، ليعرفوا بها من قبل”.

تقرير بعنوان تسريبات لقاء ترامب ولافروف تثير قلق الكونجرس الأمريكي

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*