بكين تحذر ترامب من أن مبدأ "الصين الواحدة" غير قابل للتفاوض

 

أكدّت بكين أن مبدأ “الصين الواحدة” غير قابل للتفاوض، وذلك رداً منها على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي حذّر سابقاً من أن الولايات المتحدة قد تبدّل موقفها في هذه المسألة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ في بيان إن “مبدأ الصين الواحدة غير قابل للتقاوض”، مؤكداً أن هذا المبدأ “هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية للتفاوض”.

وأضاف لو “ليس هناك في العالم سوى صين واحدة وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين”.

وكان ترامب حذّر الجمعة من أن موقف الولايات المتحدة المعتمد حتى الأن الذي يؤكد على “الصين الواحدة” قد يتبدل ما لم تغير بكين ممارساتها على صعيدي أسعار الصرف والتجارة، مضيفاً أن “كل الأمور مطروحة للتفاوض بما في ذلك + الصين الواحدة”.

وأثار ترامب غضب الصين بتلقيه اتصالاً هاتفياً لتهنئته من رئيسة تايوان تساي اينغ-وين بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، في سابقة خلال عقود من الدبلوماسية المتبعة من قبل البيت الأبيض الذي امتنع عن اجراء أي اتصال مباشر مع اي رئيس تايواني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية “نحث الطرف المعني في الولايات المتحدة على ادراك الحساسية الكبرى لقضية تايوان وعلى احترام الالتزامات التي قطعتها الادارات الأميركية السابقة وتجنب تقويض التطور الثابت للعلاقات الثنائية”.
وتمنع الصين الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسمياً مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها.

وهدد ترامب في كانون الأول/ديسمبر بكسر التوازن القائم منذ عقود في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، بإعلانه أن على الصين تقديم تنازلات حول التجارة اذا كانت ترغب بأن تواصل الولايات المتحدة اعتماد سياسة “الصين الواحدة”.

وقد قال حينذاك “لا اعرف لماذا يتوجب علينا أن نكون مرتبطين بسياسة الصين الواحدة اذا لم نتوصل إلى اتفاق معها للحصول على أمور اخرى على المستوى التجاري بشكل خاص”.

وأعربت بكين عن “قلقها البالغ” ازاء هذه التصريحات وحذّرت للمرة الأولى من تدهور العلاقات مع واشنطن. كما شنّت وسائل الاعلام الصينية حملة شعواء على ترامب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.