بوتين.. مطالبة اوكرانيا بتسديد اسعار الغاز لا علاقة لها بالسياسة

Vladimir Putin - Russia's president

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان مطالبة اوكرانيا بتسديد اسعار الغاز لا علاقة لها بالسياسة.
واضاف بوتين في تصريح للتلفزيون الروسي هنا اليوم ان مطالب روسيا بالحصول على ديونها المستحقة من اوكرانيا لا علاقة لها بالانتخابات الرئاسية المقررة في اوكرانيا في 25 مايو القادم .
ولفت بوتين النظر ان روسيا لم تتلقى ثمن الغاز الروسي المصدر الى اوكرانيا في مارس بقيمة 525 مليون دولار مشيرا الى ان موسكو قررت منح كييف شهرا كاملا لمعالجة مشكلة المديونية .
وكشف بوتين عن ان روسيا سوف تنتقل للتعامل مع اوكرانيا على اساس الدفع المقدم لثمن الغاز حاثا الدول الاوروبية المعنية باستقرار اوكرانيا بلورة سبل لمساعدة الاقتصاد الاوكراني.
وعلى صعيد متصل اعربت روسيا الاتحادية عن خيبة املها ازاء تفسير واشنطن لاتفاقية جنيف حول اوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان وزع هنا ان بعض المسؤولين في واشنطن يلوحون بمزيد من العقوبات مما يدل على استبدال المنطق الدبلوماسي بلهجة التهديد والعقوبات.
واضاف ان هذا المنحى غير مقبول بالنسبة لروسيا مشيرا الى ان اتفاقية جنيف واضحة من جهة المطالبة بضرورة نزع سلاح جميع التشكيلات المسلحة والافراج عن المعتقلين واخلاء جميع المباني الحكومية في كافة ارجاء اوكرانيا.
وذكر ان اتفاقية جنيف توجه اشارة واضحة الى كييف بضرورة البدء بحوار شامل مع جميع الاقاليم وخاصة الناطقة بالروسية وانجاز مهمة الاصلاح الدستوري.
واعرب البيان الروسي عن الامل بان تنسجم افعال واقوال المسؤولين الاوكرانيين والغربيين مع اتفاقية جنيف التي تم التوصل اليها امس بين روسيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية واوكرانيا.
وعلى صعيد متصل اعلن الرئيس الاوكراني بالنيابة الكسندر تورشينوف ورئيس الوزراء ارسيني ياتسنيوك في بيان نقلته وكالة انباء ايتار تاس ان مشروع الدستور الجديد في اوكرانيا يعتمد النظام اللامركزي في اوكرانيا ويعطي اللغة الروسية صفة رسمية في بعض الاقاليم.
واضاف البيان ان القيادة الاوكرانية ستفعل ما في وسعها من اجل ادخال هذه التعديلات على الدستور وتوسيع صلاحيات الحكم الذاتي في الاقاليم واقامة نظام لامركزي في البلاد.
وكانت سلطات الامن الاوكرانية اعلنت في وقت سابق عن ابطاء وتيرة عملية فض الاحتجاجات في الاقاليم الشرقية على ضوء اتفاق جنيف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*