بوتين ينتظر من كييف الالتزام الكامل باتفاقات مينسك

550bf702611e9b86628b45a3.jpg

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تأمل في أن تطبق كييف اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في شرق أوكرانيا، بالكامل.

وقال في ختام لقاء جمعه اليوم في أستانا مع نظيريه الكازاخي نور سلطان نازاربايف والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو: “إننا نعول كثيرا على أن تعمل السلطات في كييف على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في مينسك”.

واعتبر أن اتفاقات مينسك التي تعود إلى 12 فبراير/شباط وفرت فرصة حقيقية لنزع فتيل تصعيد النزاع المسلح في شرق أوكرانيا على مراحل.

وأشاد الرئيس الروسي بمساهمة ألكسندر لوكاشينكو ونور سلطان نازاربايف بنشاط في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وبحث زعماء روسيا وكازاخستان وبيلاروس في لقائهم الثلاثي اليوم الجمعة 20 مارس/آذار إلى الجانب الوضع في أوكرانيا، مسائل تعزيز التجارة والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث والنزعات الراهنة في الاقتصاد العالمي.

وفي وقت سابق قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، إن كييف لا تنفذ اتفاقات مينسك كما يجب.

وقال للصحفيين في أستانا: “الوضع واضح. فنحن نرى عدم تنفيذ كييف لاتفاقات مينسك بالشكل المطلوب، ونرى ردا حازما من جانب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد)، ونرى وضعا خطرا يحدق بتطبيق اتفاقات مينسك”.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب عن أسفه الشديد للقرارات الأخيرة التي أقرها البرلمان الأوكراني بشأن منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، واعتبر تلك القرارات انتهاكا فظا لاتفاقات مينسك السلمية.

وكان البرلمان الأوكراني قد قرر الثلاثاء 17 مارس/آذار إرجاء فرض “نظام إداري خاص” في نواح من منطقة دونباس (جنوب شرق البلاد) لا تخضع لسيطرة كييف، حتى إجراء انتخابات محلية مبكرة هناك. وجاء ذلك بالتزامن مع إقرار قائمة المناطق التي سيشملها قانون النظام الإداري في دونباس (بعد تطبيقه)، في خطوة تزعم كييف أنها تأتي تطبيقا لاتفاقات مينسك.

كما أعلن البرلمان أراضي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد في منطقة دونباس) “أراض محتلة مؤقتا”، وصادق على نداء الرئيس بوروشينكو إلى مجلس الأمن الدولي ومجلس الاتحاد الأوروبي لنشر بعثة دولية لحفظ السلام والأمن في أراضي اللبلاد.

المصدر: RT + وكالات

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*