تراجع أعداد أسماك السلمون بكاليفورنيا بسبب دفء المياه الناجم عن الجفاف

قالتسلطات اتحادية إن أعداد أسماك زريعة السلمون الشتوية من نوع تشينوك بنهر سكرامنتو تراجعت بدرجة كبيرة حتي الآن هذا العام عما كان عليه الحال عام 2014 ما يثير القلق بأن الجفاف قد يؤدي إلى صعوبة تعافي هذه الأسماك المهددة بالانقراض.

وقال خبراء الحياة البرية الاتحاديون إنه حتى الآن فقد تراجعت أعداد الزريعة هذا العام بنسبة 22 في المئة بالنهر بالمقارنة بالعام الماضي بالنسبة لهذه الأسماك التي تتمتع بالحماية بموجب القانون الأمريكي لحماية الأنواع المهددة بالانقراض. وقال جاروين يب رئيس العمليات المائية وفرع المشاورات بالدلتا بالادارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي في سكرامنتو “كان العام الماضي يمثل مشكلة وبدا ان المشكلة استمرت في العام الحالي إنه أمريدعو الى القلق”.

وقال يب إن أسماك زريعة السلمون الشتوية تسبح من المحيط الهادي عبر دلتا نهر سكرامنتو-سان جواكين لتتجه في نهاية الأمر الى منطقةجولدن جيت بريدج خلال الاشهر القادمة.

وقال إن مديري الحياة البرية يأملون بان تسهم العواصف الشتوية في تحسين الظروف وان تبدأ اعداد كبيرة من الزريعة رحلتها خلال شهر ينوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول القادمين.

لكن كاليفورنيا تشهد رابع عام على التوالي من الجفاف المدمر الذي تسبب في ارتفاع درجة حرارة المياه فيما من المتوقع ان تتسبب ظاهرة النينيو المناخية وانماط درجة الحرارة في المحيط في سقوط امطار بكاليفورنيا في وقت لاحق من هذا العام.

وقال يب “تسبب المياه الدافئة الكثير من نفوق هذه الاسماك”وذلك بسبب ضعف جسمها ما يجعلها عرضة لافتراسها الى جانب العدوى المرضية.

وارتفعت درجة حرارة المسطحات المائية هذا الصيف بسبب كتل الهواء الساخنة والتراجع التاريخي لكميات الجليد التي كانت تتراكم على قمم الجبال في منطقة شمال غرب المحيط الهادي ما أدى الى نفوق آلاف الاسماك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.