ترامب يعلن الثلاثاء اسم وزير الخارجية المقبل.. ويعين مسؤولا في مصرف غولدمان ساكس مديرا للمجلس الاقتصادي

يعلن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب اليوم الثلاثاء اسم وزير الخارجية في ادارته المقبلة.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر مساء الاثنين “سأصدر اعلاني بشأن وزير الخارجية المقبل صباح (الثلاثاء)”. وهو آخر منصب رئيسي في ادارته لم يعرف بعد من سيتولاه.

وهناك امر واحد مؤكد هو ان وزير الخارجية لن يكون ميت رومني حاكم ماساتشوسيتس السابق الذي اعلن انسحابه من هذا السباق الاثنين.

وكتب المرشح الجمهوري السابق للرئاسة على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي “كان شرفا لي ان يتم ترشيحي لمنصب وزير الخارجية لبلدنا العظيم”. ووصف مناقشاته مع ترامب “باللطيفة والمفيدة”.

وذكرت شبكة “سي ان ان” ان ترامب اتصل به ليبلغه انه لم يتم اختياره للمنصب.

والشائعات الاخيرة ترجح تعيين رئيس مجلس ادارة مجموعة اكسون موبيل النفطية العملاقة ريكس تيلرسون في هذا المنصب المهم ليصبح صوت الدبلوماسية الاميركية. وتيلرسون (64 عاما) تربطه علاقات اعمال وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي منحه وسام الصداقة الروسي في 2013.

وذكرت وسائل الاعلام الاميركية وخصوصا صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” وشبكة “ان بي سي نيوز” ان دونالد ترامب حسم خياره وسيعلن تعيين تيلرسون.

والمرشحان الآخران المحتملان هما المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ديفيد بترايوس والسناتور بوب كوركر الذي يتمتع باحترام كبير.

واختيار تيلرسون يتطابق مع الرغبة التي عبر عنها ترامب خلال الحملة بتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد توتر في السنوات الاخيرة خصوصا بسبب الحرب في سوريا.

الى ذلك أعلن الرئيس الاميركي المنتخب الاثنين تعيين المسؤول في مصرف الاعمال الشهير “غولدمان ساكس” غاري كون مديرا للمجلس الاقتصادي الوطني.

وقال الرئيس المنتخب في بيان ان غاري كون (56 عاما) سيتولى ادارة “المجلس الاقتصادي الوطني”، المؤسسة التي انشأها الرئيس الاسبق بيل كلينتون في 1993.

واضاف البيان ان كون “سيساعد في وضع سياسات اقتصادية من شأنها ان تزيد الرواتب وان تضع حدا لهجرة الوظائف الى الخارج وان تخلق فرصا جديدة للاميركيين الذين يواجهون صعوبات”.

واضاف ان كون “لديه فهم واسع للاقتصاد وسيسخر خبرته في سبيل ضمان انتصار الاميركيين مجددا”.

وسيتولى كون هذا المنصب خلفا لجيفري زاينتس الذي عين مديرا للمجلس الاقتصادي الوطني في 2014.

ونقل البيان نفسه عن كون قوله “اتشاطر مع الرئيس المنتخب ترامب النظرة الرامية الى ضمان ان كل عامل اميركي سيكون لديه مكانه في اقتصاد مزدهر ونحن متمسكون ببناء امة قوية ونشطة ومزدهرة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*