ترتيب الجيوش العربية.. مصر تتصدر.. والسعودية ثانيًا

أفاد تقرير لمؤسسة (غلوبال فاير باور)، بأن الجيش المصري يتصدر للعام الثاني على التوالي المرتبة الأولى في ترتيب أقوى الجيوش العربية، فيما جاء الجيش السعودي في المرتبة الثانية.وقال التقرير: إن الجيش الجزائري، احتل المرتبة الثالثة، وسوريا جاءت رابعًا.

وعالميًا: فقد جاءت مصر في المرتبة الـ 12، بعدما كانت الـ 18 في 2015، وحصلت السعودية على المرتبة الـ 24 عالميًا، بعدما كانت الـ 28 في 2015، وتلتها الجزائر في المرتبة الـ 26 دولياً.

وحصل الجيش السوري على المرتبة الرابعة عربيًا، والـ 36 دوليًا بعدما كانت الـ 42 دوليًا في 2015، وجاء المغرب في المرتبة الخامسة عربيًا، وحصل على المرتبة الـ 56 عالميًا بعدما كان في المرتبة الـ 49 على مستوى العالم في 2015.

وجاء تصنيف الجيوش العربية الأخرى، كالتالي: الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، الأردن، السودان، ليبيا، تونس، عمان، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، جنوب السودان، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربياً والـ 125 عالمياً على القائمة التي شملت 126 دولة.

إلى ذلك، كشف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، الاثنين 23 نيسان، عن تراجع موقع السعودية كثالث أكبر دول العالم في الإنفاق العسكري.

وأشار التقرير إلى أن روسيا تجاوزت السعودية كأكبر ثالث منفق على الجيش في العالم خلال 2016، بعد الولايات المتحدة الأميركية والصين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*