تصريحات محمد بن سلمان حول تيران وصنافير تثير جدلا في الاوساط المصرية

 

أثارت تصريحات ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان حالة من الجدل في الوسط المصري، خصوصا بعدما زعم أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان مؤكدا عدم تنازله عنهما.

وقد علق عدد من الإعلاميين وبعض الشخصيات العامة المصرية على تصريحات ابن سلمان، إذ أكد الإعلامي يوسف الحسيني أن الجزيرتين مصريتان، وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”: “تيران وصنافير مصرية يا ابني، تيران وصنافير مصرية ومش هانسيبها يا ابني، تيران وصنافير مصرية بالتاريخ والجغرافيا والقانون وبدمنا يا ولد”.

تصريحات محمد بن سلمان حول تيران وصنافير تثير جدلا في الاوساط المصرية

بدوره، كتب المحامي خالد علي في حسابه الشخصي على “فيسبوك”: “علم مصر هو الوحيد الذى رفع على جبالها، وأبناء مصر هم فقط الذين عاشوا عليها، وقاتلوا واستشهدوا وأسروا من أجل ذرات رمالها، احتلت منهم واستردوها بالدماء والدموع والعرق فهى مصرية، وستظل كما هى”. ونشر علي صور رفات الجندي الذي قُتل في حرب الاستنزاف، والتي وجدها عمال مصريون أثناء حفرهم في سيناء تمهيداً لإقامة طريق، وعلّق خالد عليها قائلاً: “يمكن لو فهمت معنى الصور دى، هتعرف ليه أرضنا عندنا غالية، ومش هنفرط فيها”.

من جانبه، قال عضو مجلس نقابة الصحفيين الصحفي عمرو بدر “مفيش أي مسؤول رسمي رد عليه بنص كلمة”.

أما الإعلامية لميس الحديدي فقالت: “محمد بن سلمان أكد أن تيران وصنافير مسجلتين بصفتهما سعوديتين.. ونحن من جانبنا نترك تحديد هذا الأمر لمجلس النواب، نحن دولة مؤسسات، والسلطة التنفيذية ليس لها أي دخل”.

ونوه الإعلامي وائل الإبراشي بتصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول عدم قدرته التدخل بعمل مؤسسات الدولة الخاصة برأيها حول مصرية “تيران وصنافير”، وأشار الإبراشي إلى أن الجزيرتين مصريتين ويجب الفصل بين إنشاء جسر بين مصر والسعودية من جهة وسعودية أو مصرية الجزيرتين من جهة اخرى، لأن الشعب المصري لن يقبل بذلك.

كما قال الاعلامي عمرو أديب، قائلاً “لما تسمع تصريحات محمد بن سلمان تعرف أن الدنيا بتتغير”، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي تهاجم فيها الإدارة السعودية الإخوان حول تسببهم في نشوب الخلافات بين مصر والسعودية، واضاف: “الإخوان معندهمش مشكلة جلدهم سميك”. وتابع ان “كلمات محمد بن سلمان تمثل أخر قطار أمامنا، فهل سنركب القطار أم سنتخلف.. كلمات الأمير عن عدم تخلي مصر عن المملكة وأيضاً المملكة عن مصر أخر كلام”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*