تعرف على المرض الذي أصاب الفنانة نجلاء فتحي

بعد إصابة الفنانة نجلاء فتحي  بنوع نادر من مرض الصدفية استلزم سفرها الى سويسرا للعلاج من هذا المرض ، نتعرف على هذا المرض .

حسب التعريف الطبي فإن الصدفية‬ من الأمراض ‫الجلدية المزمنة ، و الصدفية ليس مجرد مرض جلدي، إذ يُعتقد ‫أنه عبارة عن التهاب يظهر تأثيره في جميع أجزاء الجسم، لأنه يمكن ‫أن ينتشر في الأعضاء الأخرى عن طريق الأوعية الدموية، ومرضى الصدفية أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم و مرض السكر و النوبات القلبية أو السكتة الدماغية .

 أعراض الصدفية

تظهر الصدفية  على شكل بقع سميكة حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي أو أبيض بأحجام مختلفة تدعى اللويحات .

اسباب الصدفية

لم يعرف العلماء حتى الآن بصورة مؤكدة سبب الإصابة بهذا المرض، لكنهم يؤكدون على وجود خلل في المورّثات يؤدي إلى ظهور هذا الطفح المزمن، كردّ فعلٍ مناعي غير ملائم للجسم، والذي يؤدي إلى تسريع إنتاج خلايا الجلد المرضية الجديدة، وتأتي في الدرجة الثانية العوامل البيئية، مثل التعرض للشدة (وهو المسؤول في الأغلب عن تكرر النوبات)، وأذيات الجلد (كالجروح والرضوض والحروق)، وتناول بعض العقاقير أو توقيفها فجأة، وقد تترافق الصدفية مع أمراض مناعية أخرى مثل داء كرون والتهاب القولون القرحي.

ويعد مرض الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة، والإصابة به قد تؤدي إلى حدوث التهاب في المفاصل، كما أن المصابين به هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والأزمات القلبية.

أنواع الصدفية

يوجد 5 أنواع مختلفة من الصدفية:

– الصدفية اللويحية: أهم الأنواع وأوسعها انتشاراً (85%)، وتكون بقع جلدية حمراء كثيرا ما تعلوها قشور بيضاء فضية كحراشف السمك، تظهر غالبا على السطح الخارجي لمفاصل المرفقين والركبتين، ولكن يمكن أن تظهر في أية ناحية أخرى من الجسم، كفروة الرأس وراحة الكفين وأسفل القدمين والأظافر والظهر والأعضاء التناسلية.

– الصدفية القطرية الشكل: حبيبات حمراء “تشبه قطرات الماء” منتشرة على سطح الجلد، خاصة في الجذع، كثير ما تظهر بعد التهاب البلعوم بجراثيم المكورات العقدية.

– الصدفية المعكوسة: بقع حمراء تظهر في ثنيات الجلد في الإبطين وحول الأعضاء التناسلية.

– الصدفية البثرية: تحتوي الآفة الجلدية أجربة قيحية.

– الصدفية المحمرة للجلد: بقع حمراء منتشرة في نواحٍ مختلفة من الجلد، تسبب حكة.

اثاره وعلاجه

من جانب آخر فإن داء الصدفية له آثار على نفسية المصابين بها، إذ غالبا ما يشعر المصابون بأنهم منبوذون بسبب مظهر المرض وأثر الإصابة على الجلد، ما يشعرهم بالتوتر والضغط النفسي .

والصدفية مرض غير معد  ويلجأ الأطباء إلى علاجه باستخدام مراهم الكورتيزون أو تعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبإشراف الطبيب، ما يساعد على تحسين أعراض الصدفية.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*