تقنية حكم الفيديو جاهزة للاستخدام في مونديال 2018

قال المجلس الدولي لكرة القدم المسؤول عن سن قوانين اللعبة في بيان اليوم السبت إن تقنية حكم الفيديو المساعد جاهزة للاستخدام في كأس العالم في روسيا الصيف المقبل بعد موافقة المجلس عليها بهدف مساعدة الحكام.
وقال الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) إن تقنية حكم الفيديو المساعد ستستخدم في نهائيات كأس العالم في روسيا في حالة الموافقة عليها بينما قال الاتحاد الأوروبي للعبة إنه لن يستخدم هذه التقنية في دوري الأبطال الموسم المقبل.
وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا إن القرار النهائي لاستخدام هذه التقنية في كأس العالم بين 14 يونيو حزيران و15 يوليو تموز المقبلين سيتخذ خلال اجتماع مجلس الفيفا في بوجوتا في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وقال إنفانتينو للصحفيين”من اليوم تقنية حكم الفيديو المساعد باتت جزءًا من كرة القدم. وصلنا إلى استنتاج إلى أن هذه التقنية مفيدة لكرة القدم والحكام وتمنح اللعبة مزيدًا من العدالة. ولهذه الأسباب قررنا الموافقة عليها“.
ويقول منتقدون إن هذه التقنية تسببت في ارتباك بالمسابقات التي استخدمت فيها خاصة للمشاهدين في الملاعب الذين غالبًا لا يدركون ما يحدث خلال عملية المراجعة.
ووصف بيان للمجلس الدولي لكرة القدم هذه الخطوة بأنها ”تاريخية لتحقيق المزيد من العدالة في كرة القدم“.
وتشير لوائح المجلس العالمي إلى أن حكم الفيديو المساعد يستخدم في حالات الأهداف وركلات الجزاء والطرد المباشر والهوية الخطأ للاعبين.
ويشاهد حكم مدرب المباراة على شاشة تلفزيون ويتواصل باستمرار مع الحكم الرئيسي ويراجع القرارات.
ولو تمت مشاهدة أي خطأ ”واضح“ يمكن مراجعة الواقعة وتغيير القرار.
ويمكن للحكم الذي تتاح له شاشة خاصة خارج الملعب أن يقرر بنفسه مراجعة القرار.
وتطبيق هذا النظام أحد أهم مشروعات إنفانتينو منذ انتخابه في فبراير شباط 2016.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.