جهانغيري: نمتلك معلومات دقيقة حول دعم السعودية لـ”داعش”

 

أكد النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية إسحاق جهانغيري ان الصواريخ الإيرانية دفاعية ورادعة، مشددا على ان ايران لا تأخذ الاذن من احد لتعيين مدى صواريخها.

وقال جهانغيري في حوار مع وكالة “كيودو” اليابانية، اننا “لن ناخذ الاذن من احد لتعيين مدى صواريخنا وسنتصدى لاي تهديد ضدنا ونصنع الصواريخ بما يلبي حاجة البلاد”، مضيفا ان “الاميركيين يوجهون الاتهامات بشأن اسلحتنا الدفاعية عبر إثارة الضجيج الاعلامي، وهذه هي طبيعتهم”.

وحول العلاقات بين ايران والسعودية، أشار إلى انها ساءت بعد تولي محمد بن سلمان منصب ولي العهد، حيث قام النظام السعودي بعدة استفزازت بالمنطقة، ابرزها كان تقديم الدعم المالي والفكري لتنظيم “داعش” الارهابي، واضاف اننا نمتلك معلومات دقيقة عن دعم السعودية لـ”داعش”.

وتابع جهانغيري ان الموقف المؤسف الآخر هو شن السعودية عدوانا على اليمن، حيث يجري قصف الشعب اليمني المظلوم وارتكاب المجازر بحقه وتدمير بنيته التحتية من مستشفيات ومدارس ومرافق مدنية اخرى، مؤكدا اننا “على استعداد دائم لحل القضايا بيننا”.

وبشأن قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، اكد جهانغيري انه “من غير المقبول قول السعوديين ان القضية نفذت من دون علم كبار المسؤولين”، وقال : “لو كانت اي دولة اخرى قامت بهذا العمل الشنيع لما تركته اميركا اعواما طويلة، ولكن للاسف ان القضايا الانسانية تذهب ضحية للمصالح الاقتصادية والمالية القائمة بين اميركا والسعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.