«حرة» عيار 100 قيراط ضمن 5 نفيسة تعرض في دبي

عرضت في دبي يوم الاثنين الماضي الماسة «حرة» لا شائبة فيها من عيار 100 قيراط، قبيل عرضها للبيع في مزاد علني الشهر المقبل من قبل «ساذبيز».

حيث يتوقع أن يصل ثمنها إلى 25 مليون دولار، وقالت صحيفة «ميل أو نلاين»: إن الحجر النفيس، الذي اكتشف قبل عقد مضى في مناجم «دي بيرز» في جنوب أفريقيا، سيطرح للمزاد في مبيعات «جواهر رائعة» في نيويورك في شهر أبريل المقبل، وفقاً لما ذكره بيت المزادت العالمي .

وتابعت الصحيفة قائلة، إن الماسة التي تعتبر واحدة من خمس ماسات نفيسة تزن أكثر من 100 قراط، طفت على السطح خلال الخمس وعشرين سنة الماضية، قدر ثمنها ما بين 19-25 مليون دولار ( 18-23.7 مليون يورو)، ووصف بيت المزاد الماسة بأنها «الماسة المثالية المصقولة، التي تزن 100.20 قيراط، لونها صاف رقراق، لا شائبة داخلياً فيها، وعز نظيرها في أي مزاد آخر».

مزاد

وأبلغ فرانك افريت نائب رئيس ساذبيز لمبيعات المجوهرات وكالة الأخبار الفرنسية في دبي، أن «الماسة معروضة لكل راغب في اقتناء أجود الأجود». وقال، «إن الماسة يمكن ارتداؤها على شكل حلية متدلية في العنق، أو سوار أو خاتم»، رغم أن أي شخص يمكنه شراءها للاستمتاع بمشاهدتها.

وتأمل ساذبيز في أن يسهم عرض الماسة «الخالصة» في دبي، وغيرها من الأماكن قبيل مزاد أبريل في جذب الاهتمام من كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط.

تدرج ألوان

ويذكر أن ألوان الماس تتدرج وفقاً للحروف الأبجدية، فتبدأ بـD.E.F وهو الماس الأبيض المائل إلى الأزرق، وهو أفضل الألوان على الإطلاق، يليها الأبيض، ويشار إليه بحرف G أو H، وتتدرج الألوان حتى تصل K4M، التي تشير إلى الماس ذي اللون الأصفر. وتنتمي الماسة التي عرضت في دبي إلى فئة اللون D، وهو اللون الأبيض المائل إلى الزرقة.

أما بالنسبة لدرجة نقائه، فهناك شوائب عدة، يمكن أن تشوب الماس، فمنها الشروخ أو النقط البيضاء أو السوداء، وتتدرج النسب من ماسة خالية تماماً من الشوائب، إلى ممتازة، إلى وجود شوائب متناهية الصغر. وتتدرج نسبة النقاء لتصل لأقل درجة، والمقصود بها وجود نقطة سوداء واضحة يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهو النوع الأكثر تداولاً. ويتحدد السعر وفقاً لشكل الماسة وقطعها وصقلها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*