حصص التقليص .. روسيا في لجنة مراقبة خفض إنتاج النفط

أفادت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية، أن روسيا وسلطنة عمان ستكونان ضمن لجنة مراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط الذي توصلت أليه أوبك والمنتجين من خارجها، التي هدفها تحقيق هذا الغرض.

ووفقا للوكالة فإن لجنة المراقبة التي أسستها “أوبك” ستضم أيضا الجزائر والكويت وفنزويلا.

واتفقت الدول داخل “أوبك” على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل، ما يصل إلى 32.5 مليون برميل يوميا. بينما ستقلص الدول غير الأعضاء في المنظمة بنحو 600 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل ستخفضها روسيا. إلا أن وزارة البترول النيجيرية صرحت بأن منتجي النفط المستقلين وافقوا على خفض الانتاج بمقدار 612 ألف برميل يوميا. فيما ذكرت وكالة “رويترز” أن مقدار التقليص هو 550 ألف برميل يوميا. إلا أن وكالة “انترفاكس” الروسية نقلت عن أحد الوفود تأكيده أن ممثلي الدول من خارج “أوبك” ناقشوا خفض الإنتاج النفطي بمقدار 635 ألف برميل يوميا، ولكن لم يتم التوصل إلى صيغة نهائية.

وكانت القضية الرئيسية في محادثات “أوبك” اليوم السبت 10 ديسمبر/كانون الأول، مع كبار منتجي النفط من خارجها تتمثل في إيجاد وسيلة تضمن التزام الدول بالحد من إنتاج الخام، وكيفية مراقبة ذلك.

وبحسب الوكالة قد تخفض كازاخستان إنتاجها من النفط بنسبة 20 ألف برميل يوميا. علما أن كازاخستان أعلنت في وقت سابق أنها مهتمة لتجميد إنتاجها عند مستويات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أما الحصص للدول غير الأعضاء في “أوبك” فوزعت على 12 دولة كالتالي:

روسيا 300 ألف برميل يوميا

المكسيك 100 ألف برميل يوميا

كازاخستان 50 ألف برميل يوميا

سلطنة عمان 45 ألف برميل يوميا

أذربيجان 35 ألف برميل يوميا

ماليزيا 35 ألف برميل يوميا

البحرين وغينيا الاستوائية 12 ألف برميل يوميا

جنوب السودان 8 آلاف برميل يوميا

سلطنة بروناي 7 آلاف برميل يوميا

بوليفيا 4 آلاف برميل يوميا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*