حمد بن جاسم: عصر التحكّمات انتهى

قال رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن حصار قطر تم التخطيط له قبل مدة، موضحًا أن سببه لم يكن التصريح المفبرك الذي نشر بعد اختراق الوكالة القطرية، مشيرًا الى أن “فبركة تصريحات أمير قطر كانت تمهيدًا لأمر مبيّت ضد الدولة.وفي مقابلة له على “تلفزيون قطر”، استغرب حمد بن جاسم مستوى الهجوم الذي تتعرض له بلاده الآن، مقارنة بما حدث في السابق، وأضاف “عندما كان التوتر في أوجه، كان هناك حفظ لحد أدنى من الاحترام المتبادل، واللهجة التي كنا نتحدث بها، لم تكن تمسّ الرموز، ولم يكن الحديث يصل إلى المستوى الذي وصل إليه الآن”.

وفصّل رئيس الوزراء القطري السابق مطالب دول الحصار، قائلًا “عندما بدأت الأزمة، ذهبتُ للملك (السعودي الراحل) عبدالله بن عبد العزيز، بناء على تعليمات من الأمير الوالد، وقال نحن معكم وأنتم استلموا هذا الموضوع.. وكان أي شيء يتم عن طريق الأتراك والقوات الأمريكية وبتنسيق مع السعودية.. يمكن أن يكون قد حصل خطأ بدعم طرف على حساب آخر.. كنتم معنا في خندق واحد، ولكن إذا غيّرتم توجهكم في سوريا أبلغونا”.

وكشف أنه تم الضغط على قطر في فترة سابقة، لفتح سفارة لحركة “طالبان” إلّا أننا رفضنا، وفي المقابل فتحت الإمارات سفارة لهم.

كما لفت إلى أن عدم التعامل مع “حماس”، واحد من ضمن المطالب الـ13 من قبل دول الحصار، “لكنهم يتعاملون معها الآن”.

 حمد بن جاسم: عصر التحكّمات انتهى

وعن علاقة بلاده بإيران، أوضح رئيس الوزراء القطري السابق: “علاقاتنا مع إيران طبيعية بحكم أننا جيران وهي دولة كبرى في المنطقة ونحن شركاء في حقل غاز ضخم (حقل الشمال)”، مضيفاً: “لدينا الكثير من القضايا التي نختلف فيها مع إيران لكن يجب أن نبحثها وجهًا لوجه”.

وتساءل “هل الأزمة الخليجية جاءت لفرض سياسة معيّنة في المنطقة؟ لماذا لا يتم بحث مختلف القضايا في إطار مجلس التعاون وفق رؤية واضحة؟”.

ابن جاسم وجّه رسالة إلى السعودية، قائلًا: “نود أن تكون المملكة في المقدمة، هذا أحسن لنا في قطر، وهذا ليس من اليوم، هذا منذ زمن، نحن ننظر لمكة قبلة المسلمين بكل احترام وتقدير، ولكن ما هو الطريق الذي يؤدي للاحترام؟ السعودية هي الدولة الشقيقة الكبرى ولها احترامها، لكن عصر تحكّم الكبير في الصغير قد انتهى. نحن الآن دول ولسنا قبائل يغزو بعضها بعضًا”.

وعن الوساطة الكويتية، لفت ابن جاسم إلى أن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح قام “بدور جبار وعمل المستحيل لحل الأزمة على الرغم من وضعه الصحي”، وتابع “هذه الجهود لن تنساها شعوب الخليج”.

[ad_2]

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*