خبراء غربيون:الشركات النفطية الكبرى تترقب وبقوة العودة الى ايران

iran 85

أعرب الخبراء ومسؤولو الشركات المشاركة في الملتقى التاسع للشركات النفطية العالمية في لندن، عن املهم بالاسراع بالغاء الحظر ضد ايران وصرحوا بان الشركات النفطية الكبرى تحرص وبقوة على العودة الى السوق الايراني بعد الغاء الحظر.

وقال سايمن تلينغ الخبير النفطي السابق في شركة ‘بي بي’ والمدير التنفيذي لشركة ‘ ار بي اي’ على هامش الملتقى التاسع للشركات النفطية الوطنية، انه نظرا لموارد الطاقة الغنية في ايران ، فان الشركات الاجنبية ستبدأ بالتدفق للاستثمار في ايران فور الغاء العقوبات الاقتصادية.

وقال الخبير النفطي: من الواضح جدا ان العديد من الشركات تحرص على التجارة مع ايران واضاف: يمكن لايران استقطاب المزيد من الشركات فيما لو قامت بتعزيز ألياتها القانونية فيما يتعلق بالطاقة وتوفير المزيد من المحفزات للشركات الاستثمارية بالتزامن مع الغاء الحظر.

وفيما يتعلق بتأثير انخفاض اسعار النفط الخام على الصناعات النفطية بالعالم سيما في الغرب اوضح: رغم ان هذا الانخفاض كان لصالح الشعوب الا انه خلف تأثيرات سلبية على قطاع الطاقة بحيث ان العديد من الشركات الخدماتية اضطرت الى اخراج عمالها لتنفيذها مشاريع اقل .

اما آتيلا نيكوس نائب رئيس الشؤون الدولية لدائرة تنظيم قوانين الطاقة في المجر فقد قال على هامش الملتقى: يمكن لايران ان تمثل طاقة مناسبة لتصدير الغاز الى المجر فيما لو تم الغاء الحظر ضد ايران من قبل الاتحاد الاوروبي نظرا لحرص المجر على تنويع مصادر الغاز، ولكون ايران احدي اهم الدول المنتجة للنفط في العالم.

وانطلقت فعاليات الملتقى التاسع للشركات النفطية الدولية بالعالم والتي تأسست عام 2007 يوم الثلاثاء .

ويناقش الملتقى على مدى اليومين القضايا المرتبطة بالشركات النفطية الوطنية في العالم والتغييرات في السوق العالمي.

وعقد الاجتماع التمهيدي للملتقى والخاص بايران يوم الاثنين الماضي بحضور الخبراء والمتخصصين في قطاع النفط والراغبين بالسوق الايراني ومندوبين عن الشركات التجارية الكبرى مثل ‘زيمنس’ و’اشلامبرجر’

وأعرب المشاركون في الاجتماع التمهيدي للملتقى التاسع ‘للشركات النفطية الوطنية’ عن املهم بالغاء الحظر الدولي ضد ايران، واشادوا بالنمو الاقتصادي في ايران رغم الحظر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.