دقائق عسكرية: حول تواجد الطائرات بدون طيار في مطار المزة

syrian-drone

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور:
في أحد الفيديوهات التي تم تصويرها في محيط مطار المزة، ظهرت الشاحنة الثقيلة الموجودة في هذه الصورة، والتي قد يظن البعض أنها شاحنة تزويد وقود، لكنها في الحقيقة شاحنة من نوع “أس بي يو 43” تحمل منصة إطلاق الطائرة السوفيتية الصنع بدون طيار من نوع “تي يو 143”.

حصل الجيش السوري على أعداد من هذه الطائرة منذ عام 1980 وحتى عام 1983، وتمركزت من هذا التاريخ خمس منظومات مشغّلة لهذه الطائرة في مطار المزة، تحتوي كل منظومة على اربع منصات إطلاق، وتكوّن هذه المنظومات سرب استطلاع يسمى السرب 585

استخدمت هذه المنظومة من قبل الجيش السوري في لبنان وفي اجواء فلسطين المحتلة عدة مرات، ويبلغ مداها 200 كم بسرعة تصل إلى 950 كم في الساعة، ومزوّدة بحاوية تصوير يتم استرجاعها من داخل الطائرة عقب هبوطها بالمظلة، وزوّدت الأنواع الأحدث منها “تي يو 234” بإمكانية إرسال الصور الملتقطة فوراً عن طريق “وصلة بيانات”.

هي تطير على ارتفاع يتراوح بين 1500 و2000 متر لأن الكاميرا الموجودة بها لا تستطيع تقديم صور واضحة فوق هذا المستوى.. لكنها من الممكن أن تصل إلى سقف 5000 متر.
لا يوجد دليل واضح على استخدام الجيش السوري لهذه الطائرة في عمليات الاستطلاع الجوي خلال الأحداث الجارية حالياً، خصوصاً أنه اعتمد منذ البداية على أنواع إيرانية الصنع، لكن الحالة الجيدة لهذه الطائرات وقواذفها تشير إلى إمكانية لاستخدامها، خصوصاً أن سرعتها الكبيرة تجعلها هدفاً صعباً على الرشاشات المضادة للطائرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*