دقائق عسكرية: حول ظهور التسليح المصري فى ليبيا

military-minutes-egypt-libya

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور (ترجمة بتصرف):  
– كنت سابقاً قد أشرت إلى بدء ظهور مؤشرات على دعم عسكري تسليحي مصري للقوات الليبية المشاركة في عملية “كرامة ليبيا” بقيادة اللواء خليفة حفتر، أشير هنا إلى مؤشرين مهمين منها:
– ظهر بصورة مفاجئة في فيديو تم تصويره في قاعدة طبرق الجوية طائرتان على الأقل من الطراز “أم أف” للنوع ميج 21 والذى لم تكن القوات الجوية الليبية تمتلكه من قبل.
من المعروف أن القوات الجوية الليبية حصلت فقط على النسختين “القياسية بي أي أس والتدريبية يو بي”. وتمتلك ليبيا حاليا ما بين أربع إلى سبع طائرات من النوعين السابق ذكرهما تتمركز معظمها فى قاعدة “طبرق”، ما يجعل من المرجح أن تكون هذه الطائرات مصرية، حقيقة أن مصر امتلكت الطراز “أم أف” بجانب طرازات أخرى من الميج 21 لم يعد عاملاً بها في القوات الجوية المصرية إلا النسخة الصينية منها “أف 13” التي تم في ما بعد تطويرها في أوكرانيا منذ سنوات.
أيضاً التمويه الذي ظهرت عليه الطائرات الليبية مطابق للتمويه الذي كان معمولاً به لهذا الطراز في القوات الجوية المصرية.
– أيضاً نشرت رئاسة أركان القوات الجوية الليبية صورة للنسخة القتالية “تي” من المروحية “مي 8” وهي أيضا نسخة لم تكن موجودة في تسليح القوات الجوية الليبية التى اعتمدت المروحية المقاتلة “مي 25” للعمليات الهجومية، وامتلكت “مي 8” مخصصة نسخاً لعمليات النقل والاستطلاع والأسعاف الجوي.
يلاحظ هنا أيضاً أن التمويه الذي تحمله الطائرة الليبية مطابق للتمويه المصري ولا تختلف الطائرتان إلا فقط في الدرع المثبت على بابي قمرة القيادة حيث تمت إزالتهما في ليبيا و تم كتابة كلمة “رعد” في مكان تثبيت الدرعين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*