دقائق عسكرية: منظومة “بوك أم” في مطار المزة

syrian-anticraft

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور:

بعد حديثنا عن تمركز الطائرات بدون طيار من نوع “تى يو 134” في مطار المزة، نتحدث عن منظومة للدفاع الجوي تم رصد تواجدها داخل المطار، المنظومة الظاهرة في هذه الصور الملتقطة هذا الشهر هي منظومة الدفاع الجوي ذاتي الحركة “بوك ام تو أي” وتظهر في الصورة وحدتان من وحدات هذه المنظومة، إحداها هي مجنزرة نقل وتزويد الصواريخ وتحمل ثمانية صواريخ وتتمركز داخل دشمة مزدوجة المخرج، والأخرى هي منظومة الرادار والأطلاق وهي الوحدة الأساسية في هذه المنظومة.
تعتبر هذه المنظومة من أهم وسائط الدفاع الجوي التى يمتلكها الجيش السوري حالياً.

يتمركز في هذا المطار حالياً قوام كتيبة من هذه المنظومة، تؤمن حماية لأجواء دمشق وضواحيها بمدى رصد وإصابة يصل إلى 45 كيلومتراً للأهداف عالية التحليق و20 كيلومتراً للأهداف المنخفضة. كما تؤمن أيضاً حماية للمطار الذي يحتوي على عدد من الأسراب الجوية منها “السرب 909 مروحيات مي 8 ومي 17 – السربان 976 و 977 مروحيات مقاتلة خفيفة من نوع غازيل – السرب 585 لطائرات الأستطلاع بدون طيار من نوع تي يو 134 التي سبق وتحدثنا عنها”.

يعتبر هذا هو الظهور المصور الثالث لهذه المنظومة، بعد رصدها مرتين سابقاً: الأولى كانت أثناء نقلها على ناقلة في إحدى مناطق دمشق، والأخرى كانت في فيديو تم تصويره الشهر الماضي أثناء إعادة تموضعها في مطار المزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*