رئيس الجمهورية عرض للخطة الامنية في بعلبك الهرمل ولمرسوم التجنيس مع الوزير المشنوق ولعمل وزارة الاقتصاد مع الوزير خوري

 

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق وعرض معه الخطة الامنية في بعلبك الهرمل ومرسوم التجنيس.
وبعد اللقاء، صرح الوزير المشنوق للصحافيين فقال:
“ان التشاور مع رئيس الجمهورية ضروري في كل المواضيع والاوقات، لكن زيارتي اليوم كانت للبحث في مسألتين: المسـألة الاولى والاهم وهي خطة البقاع حيث تناقشنا مع فخامة الرئيس بمدى نجاحها وفعاليتها وجديتها. وقد ثبت ان الجيش اللبناني وهو يستعين عند الضرورة بالقوى الامنية الاخرى، يقوم بعملية جدية للحفاظ على امن اهالي بعلبك الهرمل وعدم تعميم الظلم بمعنى ان الموقوفين هم على الارجح من صدرت بحقهم مذكرات توقيف او عليهم شبهات تتعلق بالفوضى الامنية المثارة في المنطقة، وخاصة في مدينة بعلبك. والحمد لله، ان الخطة ناجحة في بداياتها ومستمرة حتى تحقيق الامن لكل اهل المنطقة، وسنصدر قرارا قريبا جدا بوقف كل عوازل الشمس، هذا المرض اللبناني، في كل المنطقة، منطقة بعلبك الهرمل تحديدا، ما عدا للرسميين والامنيين والمدنيين الذين يحق لهم بشكل طبيعي المحافظة عليها بصفتهم الرسمية، لانه يشكل جزءا من حركة التعمية التي تتم في المنطقة.
اضاف:” اما الامر الثاني، فيتعلق بمرسوم التجنيس. وتوصية فخامة الرئيس ان تبقى الامور على حالها دستوريا من دون اي تعديل الى حين صدور قرار مجلس شورى الدولة في شأن الطعنين المقدمين اليه خلال فترة لا اعتقد انها ستكون بعيدة. واليوم تلقينا من المجلس اسئلة محددة حول هذا المرسوم وسنجيب عليها خلال خمسة ايام. وبطبيعة الحال، وكما يأخذ الادعاء فرصة الرد، اتصور انه سيكون هناك جواب او قرار او حكم واضح خلال فترة قريبة من المجلس في شأن هذا الموضوع، وذلك خارج الاثارة الاعلامية والتشهير والتناول الشخصي ان للاسماء التي وردت او للمسؤولين حول هذا المرسوم”.
وختم:” يجب ان يكون واضحا بشكل نهائي ان هذا الامر هو حق دستوري لفخامة الرئيس غير خاضع للنقاش خارج اطار القانون والانظمة العدلية المعتمدة وخاصة، واولا ودائما، الدستور اللبناني”.
سئل: قيل ان هناك اسماء غير مستحقة ستشطب من المرسوم غير التي تم التشهير بها في المرحلة الاولى؟
اجاب: لن يحدث اي شيء عملي قبل صدور القرار بالطعن، فما هي اهمية شطب او وضع اسم اذا كان القرار بالبطلان او التثبيت. بعد صدور قرار مجلس الشورى تتخذ كل الاجراءات اللازمة.
سئل: هل يوجد عدد من الاسماء غير المستحقة؟
اجاب: لم اذكر عددا. هناك دراسة جدية للاسماء من شعبة المعلومات والامن العام. وانا ادرس النصين ويبنى على الشيء مقتضاه عندما يصدر قرار مجلس الشورى.
سئل: اذا ستسقط اسماء من المرسوم، هل سيصحح او يصدر مرسوم جديد؟
اجاب: حتى ذلك الحين، ماذا يقول النص الدستوري ننفذه ولا مشكلة لدينا، وهذا يتم بالطبع بتعليمات فخامة الرئيس لان هذا حقه.
سئل: هل هذا يعني تجميدا للمرسوم؟
اجاب: ان التجميد شيء وبقاء الامور على ما هي عليه شيء آخر. لا يوجد تجميد لاي امر دستوري بل ابقاء الامر على ما هو عليه دستوريا الى حين، لان تعبير التجميد دستوريا لا يجوز وهو غير منطقي، ولكن لننتظر قرار مجلس الشورى فيبنى على الشيء مقتضاه.

الوزير خوري
وعرض الرئيس عون مع وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية الصناعة الوطنية ” والتي ليس لها اي اهداف سياسية بل اقتصادية سيادية، وهذا النهج سوف نستمر فيه.” واضاف الوزير خوري:” لقد وضعت فخامة الرئيس في الاجراءات التي طبقناها لترشيق الاهراءات في مرفأ بيروت والتي وفرت ربحا للدولة بعدما اعدنا هيكلة المرفق واعدنا النظر في عقد العمل الجماعي ما ادى الى انخفاض التكاليف الباهظة وحقق ارباحا بعد خسائر. ان هذه الاجراءات تعتبر نموذجية يمكن ان تطبق على الادارات اللبنانية كافة”.
وردا على سؤال، قال الوزير خوري: “ان الخطة الاقتصادية شارفت على الانتهاء وان الاسبوع المقبل سنعرض نتائجها على رئيسي الجمهورية والحكومة تمهيدا لاحالتها الى مجلس الوزراء لمناقشتها واتخاذ المناسب في شأنها”.

تغريدة الرئيس عون على “تويتر”
وغرد رئيس الجمهورية، عبر حسابه الخاص على تويتر”، في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات قائلاً: “ليس فيها أي خلاص، بل هي كل الجحيم، للفرد، لعائلته، لمحيطه وللوطن.”
واضاف: “فلنعمل معاً لتحويل مجتمعنا وأولادنا من مشروع ضحية الى مجتمع مكافح ضد المخدرات، لأن المكافحة مسؤولية الجميع وواجب على كل مواطن كما على كل رجل أمن.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.