رئيس كتالونيا: استشارة الانفصال عن اسبانيا ناجحة تماما

 spain-katalonia-referendum1

وصف رئيس حكومة منطقة (كتالونيا) أرتو ماس عملية الاستشارة على استقلال المنطقة عن اسبانيا التي جرت يوم أمس بانها “ناجحة تماما”.
واعتبر ماس في مؤتمر صحفي عقده في عاصمة المنطقة (برشلونة) في وقت متأخر الليلة الماضية ان مشاركة أكثر من مليوني شخص في “الاستشارة لقنت درسا مهما في الديمقراطية” مضيفا انها “خطوة عملاقة على طريق اتخاذ قرار حاسم بشأن مستقبل المنطقة عبر اجراء استفتاء يتحلى بجميع الضمات القانونية”.

spain-katalonia-referendum2
وكشف انه يعتزم إطلاق عملية حوار مع الحكومة الاسبانية لإجراء استفتاء قانوني على غرار ما جرى في بريطانيا مؤكدا ان “جميع الأمم تتمتع بحق تقرير مصيرها والدرس الديمقراطي الذي قدمته كتالونيا أمس يعزز ذلك الحق الذي يتعين على جميع الدول احترامه” ومن المتوقع أن يرسل ماس خطابا في وقت لاحق اليوم إلى رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي “لتقييم نتائج المشاورة الشعبية والمطالبة بإجراء استفتاء شرعي ومتفق عليه” وفتح قنوات الحوار للتوصل إلى حل للأزمة. وسيتم الكشف عن نتائج الاقتراع في وقت لاحق اليوم بعد ان يتم فرز صناديق الاقتراع ال 1317 المتوزعة في 941 مدينة وبلدة كتالانية من أصل 947 أقفلت في تمام الساعة الثامنة مساءا بالتوقيت المحلي.

spain-katalonia-referendum3
ووفقا لحكومة منطقة (كتالونيا) فانها تشير إلى ان أكثر من مليوني شخص أدلوا بأصواتهم في العملية الرمزية التي أجريت بعد تحد لحكومة مدريد استمر على مدار 11 شهرا.
وقالت نائبة رئيس حكومة منطقة (كتالونيا) جوانا أورتيغا في مؤتمر صحفي الليلة لتقييم المشاركة في “الاستشارة الشعبية” على الاستقلال عن إسبانيا ان عدد المشاركين بلغ نحو مليوني شخص حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

spain-katalonia-referendum4
وأضافت ان عملية التصويت جرت في أجواء اتسمت بالهدوء دون أي حادثة تذكر في حين اشارت الى أنه سيعلن عن نتائج التصويت يوم غد الاثنين علما بأن مراكز الاقتراع كانت أغلقت عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.
ودعي 4ر5 مليون مواطن كتالوني ممن تزيد أعمارهم عن 16 عاما للمشاركة في الاستفتاء وكذلك الأجانب المقيمين في المنطقة الذين يعيشون في (كتالونيا) منذ ثلاث سنوات على الأقل.
وتفيد الاحصائيات بأن هناك نحو 900 ألف اجنبي مقيم في المنطقة (دون تحديد المدة الزمنية لحصولهم على بطاقة الإقامة فيه) الأمر الذي قد يرفع عدد الأفراد المدعوين للمشاركة في التصويت إلى 2ر6 مليون مواطن وفق احصائيات الحكومة المحلية.spain-katalonia-artomas
وكانت الحكومة الاسبانية اعتبرت اليوم عملية “الاستشارة الشعبية” حول الانفصال عن اسبانيا “ممارسة غير ديمقراطية وغير شرعية وغير مجدية” مشددة على انها لا تتوافق مع الدستور الاسباني ولن توفر أي مكاسب سياسية لرئيس حكومة الإقليم أرتور ماس.

spain-katalonia-referendum5

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*