رايتس ووتش: التحالف الدولي استخدم الفسفور الابيض في العراق وسوريا

اكدت هيومن رايتس ووتش، الاربعاء، ان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استخدم الفسفور الابيض في العراق وسوريا، فيما دعت قوات التحالف الى اتخاذ كل التدابير الممكنة لتقليل الضرر على المدنيين.

وقالت المنظمة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “استخدام الفوسفور الأبيض بالضربات المدفعية من قبَل التحالف بقيادة الولايات المتحدة، الذي يقاتل تنظيم داعش في سوريا والعراق، يثير أسئلة خطيرة حول حماية المدنيين”، مشددة على ضرورة “عدم استخدام هذه الذخيرة المتعددة الاستعمالات كسلاح حارق لمهاجمة أشخاص أو معدات في مناطق مأهولة، حتى لو كان الهجوم أرضيا”.

ونقلت المنظمة عن مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش ستيف غوس، قوله “لا يهم كيفية استخدام الفوسفور الأبيض، فإنه يشكل خطر ضرر مرعب وطويل الأمد في المدن المأهولة مثل الرقة والموصل، أو أي منطقة أخرى مكتظة بالسكان”، داعيا قوات التحالف الى “اتخاذ كل التدابير الممكنة لتقليل الضرر على المدنيين عند استخدام الفوسفور الأبيض في العراق وسوريا”.

واضاف “يمكن استخدام الفوسفور الأبيض لعدة أهداف في ساحة المعركة: كستار دخاني، لإرسال إشارات ووضع علامات، وكسلاح حارق”، موضحا ان “القوات الأمريكية استخدمت الفوسفور الأبيض في الموصل، وفي الرقة معقل داعش بسوريا، لكن سبب استخدام قوات التحالف غير واضح”.

ولم تتمكن هيومن رايتس ووتش من التأكد باستقلالية إذا أدى استخدام الذخائر إلى إصابات بين المدنيين، لكن أحد سكان الرقة الذي يعيش في بيروت اكد لـ”نيويورك تايمز” ان “أحد مقاهي الإنترنت في الرقة استُهدِف مؤخرا بالفوسفور الأبيض، ما أدى إلى مقتل 20 شخصا”.

ونفت قيادة العمليات المشتركة، في 4 حزيران الحالي، استخدام القوات العراقية الفسفور في المعارك الجارية بالساحل الأيمن من مدينة الموصل، فيما أكدت تنفيذ التحالف الدولي “ضربات دخانية” لإيجاد غطاء يحجب رؤية قناصي تنظيم “داعش”.
،،،

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*