رسمياً.. تغيير وضع أرامكو السعودية إلى شركة مساهمة

قالت الجريدة الرسمية في السعودية (أم القرى) أنه تم تغيير وضع شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” لتصبح شركة مساهمة ابتداء من الأول من يناير كانون الثاني 2018، في خطوة رئيسية لطرح عام مبدئي مزمع.

وأشارت الجريدة أن رأس مال الشركة “يبلغ 60 مليار ريال سعودي مدفوع بالكامل ومقسم إلى 200 مليار سهم عادي ذي حقوق تصويت متساوية وبدون قيمة اسمية.”

وأضافت جريدة أم القرى أن الشركة سيديرها “مجلس إدارة مكون من أحد عشر عضواً، يشكل لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات. ويكون للمجلس لسلطة إدراج الشركة في الأسواق المحلية والدولية.”

وبحسب رويترز فإنه من المنتظر أن يمضي بيع خمسة بالمئة من أرامكو السعودية قدما في عام 2018، وهو عنصر محوري في رؤية 2030، وهي خطة إصلاح تهدف إلى تقليص اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت الجريدة الرسمية إن الدولة ستختار بشكل مباشر ستة مرشحين ليتم انتخابهم لعضوية مجلس الإدارة. ولأي مساهم أو مجموعة من المساهمين غير الدولة يملك أكثر من 0.1% من الأسهم العادية تقديم مرشح لعضوية مجلس الإدارة إلى لجنة الترشيحات.

وستظل الحكومة المساهم الرئيسي في أرامكو وستحتفظ بالقرار النهائي بشأن مستويات الإنتاج الوطني.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي، اتفقت أوبك مع منتجين آخرين على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2018 مع سعيهم لاستكمال التخلص من تخمة المعروض من الخام في الوقت الذي لمحوا فيه إلى احتمال الخروج المبكر من الاتفاق إذا احتدمت السوق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*