روحاني لترامب: تريد مراقبة روسيا والصين وإيران

رد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، على نظيره الأمريكي دونالد ترامب الذي قال أمس أن القوات الأمريكية ستبقى في العراق لمراقبة إيران، وقال روحاني أن “أمريكا تريد مراقبة قوة روسيا والصين وإيران”.

وقال روحاني بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية، اليوم خلال حفل جائزة “كتاب العام” في طهران، “الأمريكيون قالوا كلماتهم، فهم يكذبون ولا يريدون محاربة الإرهاب”.

واضاف “من الأفضل جداً أن الأمريكيين قالوا كلماتهم علناً، حيث أنهم قالوا إننا لا نحارب الإرهاب في العراق، لكننا نريد أن نكون حذرين بشأن إيران … لماذا تكذب؟ أنت تريد مراقبة قوة روسيا والصين وإيران”.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد طلب من الولايات المتحدة، أمس الاثنين، عدم معرفة ما يجري خارج إطار مكافحة الإرهاب “لفرض التزاماتها” على العراق أكثر من أي شيء آخر.

وقال صالح “إن ترامب لم يطلب إذناً حتى تقوم القوات الأمريكية بمراقبة إيران من بلاده، وعليها الاقتصار على محاربة الإرهاب وعدم تنفيذ أجندات جديدة”.

ويوجد حوالي 5000 عسكري أمريكي في الاراضي العراقية يحوزون ترخيص تدريب قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها ومساندتها في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ودافع ترامب في المقابلة مع شبكة التلفزيون الأمريكية “سي بي أس” عن قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا التي كانت هناك بهدف دعم القوات الكردية في السيطرة على الجيب الأخير لتنظيم داعش هناك.

وقال إن القوات الأمريكية ستنتقل إلى قاعدة الأسد الجوية في محافظة الأنبار وسيكون ضمن مهامها مساعدة إسرائيل في مراقبة إيران.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.