روحاني لمسؤول أوروبي: سياسة أمريكا مصيرها الفشل

أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، منسق السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزف بوريل”، إن بلاده ماضية في تطبيق سياسة خفض الالتزامات النووية، مشيراً إلى أن “وقف هذه الخطوة مرهونة بالتزام الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي بتعهداتها التي تعهدت بها في الاتفاق المبرم عام 2015.

واعتبر روحاني بحسب ما نقل عنه بيان للرئاسة الإيرانية، إن “إجراء إيران لخفض التزاماتها النووية جاءت لصون وحماية هذا الاتفاق”، مضيفاً إن “إيران مستعدة للتعامل والشراكة مع الإتحاد الأوروبي لتسوية القضايا العالقة”.

وقال روحاني “من المؤسف أن إنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي من جانب واحد أدى إلى بعض العراقيل والمشاكل في مسار تنفيذه بالكامل”، لافتاً إلى أن “سياسة واشنطن بشأن دول المنطقة مصيرها الفشل”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى عملية اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في العراق مطلع يناير الماضي، وقال “قامت أمريكا باغتيال قائد لمحاربة الإرهاب على الصعيد الإقليمي”.

من جانبه، قال منسق السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي جوزف بوريل الذي وصل إلى العاصمة طهران في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه منصبه أواخر العام الماضي، إن “توسيع التعاون مع إيران قضية مهمة دائمًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي”.

وأوضح بوريل بحسب الصحافة الإيرانية “إنه يأسف لأن الأطراف الأوروبية فشلت في الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي” ، مشيرًا إلى أنه يجب علينا العمل على حل المشكلات في طريق التنفيذ.

وتعهد المسؤول الأوروبي بأن “يبذل جهوداً للحفاظ على الاتفاق النووي” الذي أصبح مهدداً بالإنهيار عقب إنسحاب الولايات المتحدة منه في مايو 2018 وفرض عقوبات شديدة على إيران.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.