#زنكنة يدعو #روسيا والدول غير الاعضاء بـ #اوبك للاتفاق حول خفض انتاج #النفط

iran-oil-minister-bijan-zanganeh

دعا وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، روسيا والدول غير الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” الى الاتفاق فيما بينهم بشأن خفض الانتاج بعد ما توصلت أوبك لاطار بهذا الخصوص في الجزائر.

جاء ذلك على هامش ملتقى “دراسة متطلبات وتحديات عقود الشراكة والادوات المالية الاستثمارية” بصناعة النفط امس الاحد.

وحول توقعاته بشان نتائج الاجتماع الذي سيعقد بين وزيري الطاقة الروسي والسعودي، أعرب زنكنة عن أمله بان يتوصل الجانبان لتفاهم، وأن تواكب الدول غير الاعضاء وروسيا، القرار الذي توصلت اليه اوبك.

وحول مشاركة روسيا بالاجتماع الرسمي لاعضاء منظمة اوبك في فيينا 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكد زنكنة أن روسيا لن تشارك في الاجتماع الذي سيضم وزراء النفط والطاقة للدول الاعضاء.

وكان اعضاء منظمة اوبك اتفقوا في سبتمبر/ايلول الماضي بالجزائر على خفض إلانتاج النفطي، إلى 32.5 مليون برميل يوميا من مستواه البالغ 33.24 مليون. الى أن يتم تحديد مستوى الإنتاج لكل دولة في الاجتماع الرسمي القادم لأوبك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال وزير النفط إن ايران تمتلك ثروة نفطية تصل قيمتها الى 8 آلاف مليار دولار، واذا نفذت البلاد العقود الجديدة للنفط فان هذه الثروة سترتفع الى 12 ألف مليار دولار.

واشار زنكنة خلال كلمته في ملتقى حول عقود النفط وسبل تمويلها، الى أنه وفقا لما تم التخطيط له في الخطة الخمسية التنموية السادسة للبلاد فانه يتعين ضخ 200 مليار دولار في صناعة النفط،
130 مليار دولار منها ينبغي أن تضخ في قطاع التنقيب والاستخراج.

وفيما اعتبر النفط المحرك للاستثمارات والتنمية في البلاد أكد بأن الاستثمارات في صناعة النفط ينبغي أن تتوائم مع الاقتصاد الوطني للبلاد.

وشدد على أنه مع تنفيذ العقود الجديدة للنفط فان مئات الآلاف من فرص العمل ستتوفر في البلاد، وأوضح بأنه في العقود القديمة (العقول الممولة) كان يتعين توفير 80 بالمئة من السلع والخدمات من الخارج، غير أن العقود الجديدة ليست كذلك، اذ يمكن توفير مئة بالمئة مما نحتاج اليه محليا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*