سي ان ان: اكتشاف غواصة ذرية روسية بالقرب من الساحل الأمريكي

صحيفة الكترونية أمريكية: غواصة روسية ترابط في خليج المكسيك خفية طوال شهر

أفادت شبكة “سي ان ان” التلفزيونية الأمريكية يوم 7 نوفمبر/تشرين الأول نقلا عن مصادر مطلعة في البنتاغون بأنه تم اكتشاف غواصة ذرية روسية بالقرب من الساحل الأمريكي، وهي الغواصة الثانية التي تشاهد خلال 3 أشهر الأخيرة بالقرب من الساحل الشرقي الجنوبي للولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى العسكريين الأمريكيين فقد ظهرت هذه المرة  عند الساحل الأمريكي الغواصة “سيرا – 2” الروسية الحديثة ( وفقا لتصنيف الناتو) التابعة الى الأسطول البحري الشمالي الروسي. وتم اكتشافها يوم الثلاثاء على بعد 400 كيلومتر من الساحل الأمريكي. وقال المصدر في وزارة الدفاع الأمريكية إنها دخلت في منطقة قريبة من فلوريدا حيث كانت حاملة الطائرات الأمريكية والسفن المرافقة لها تجري مناورات بحرية. وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن الغواصة قامت في الوقت الحاضر بتغيير المسار متجهة نحو أوروبا، وباتت تبعد الآن  عن الساحل الأمريكي بمسافة 950 كيلومترا.

من جهة اخرى يقول ممثلو البنتاغون إن هدف زيارة الغواصة الروسية غير معلومة لهم مشيرين إلى أن تصرف سلاح البحرية الروسي  يشبه تصرف سلاح البحرية الأمريكي بالقرب من الساحل الروسي حيث تقوم السفن التابعة له بدوريات وتجري مناورات.

يذكر أن الغواصة “سيرا – 2” هي  الغواصة “كندور” الذرية الروسية المتعددة المهام من مشروع 945. وتزود الغواصة بصواريخ “غرانيت” المجنحة، وإنها تخصص لمتابعة أعمال الغواصات الإستراتيجية وحاملات الطائرات للعدو المحتمل  وتدميرها لدى نشوب نزاع مسلح.

وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية في أغسطس/آب الماضي بأن غواصة روسية من طراز ” أكولا” القادرة على حمل الصواريخ المجنحة البعيدة المدى أفلحت في الاختباء طوال شهر كامل في خليج المكسيك بالقرب من الساحل الأمريكي دون ان يرصدها أحد. فيما فندت وزارة الدفاع الأمريكية هذه المعلومات. وأعلنت المتحدثة باسم البنتاغون  ويندي شنايدر قائلة:”  لا أعرف علام تعتمد تلك المعلومات، لكنها عارية من الصحة”.

يذكر ان الغواصة ” اكولا” صممت في الترسانة البحرية ” روبين ” في بطرسبورغ في الثمانينيات لمواجهة الغواصات الأمريكية من طراز ” اوهايو”. ولا تزال الغواصات من طراز ” اكولا” تعتبر حتى الآن من أضخم الغواصات في العالم التي تتصف بمستوى متدن للضوضاء ويبلغ طولها 175 مترا وعرضها 8ر22 متر وحمولتها 49 ألف طن وطاقمها 170 شخصا.

صحيفة الكترونية أمريكية: غواصة روسية ترابط في خليج المكسيك خفية طوال شهر

أفلحت غواصة روسية من طراز ” أكولا” القادرة على حمل الصواريخ المجنحة البعيدة المدى في الاختباء طوال شهر كامل في خليج المكسيك بالقرب من الساحل الامريكي دون ان يرصدها أحد. وقد أوردت هذا النبأ الصحيفة الالكترونية ” واشنطن فري بيكون” نقلا عن أقوال مسؤولين امريكيين في مقالة كتبها  بيل هيرتز المعروف في الاوساط الصحفية بواشنطن بكونه من المقربين للبنتاغون واجهزة الاستخبارات . واشار الكاتب الى ان الغواصة من طراز” اكولا” تعتبر من “أكثر الغواصات هدوءا” ولا تكشفها الرادارات، وقد رابطت في خليج المكسيك دون ان يرصدها أحد . وهذا الامر يثير القلق علما انها أول مرة تقترب فيها ” اكولا” من السواحل الامريكية خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة. وشوهدت غواصتان من هذا الطراز عند الساحل الشرقي للبلاد في عام 2009.

وذكرت الصحيفة أيضا ان قاذفات القنابل الاستراتيجية الروسية قامت في العام الحالي بتحليقات بالقرب من المجال الجوي الامريكي. لكن البنتاغون اعتبرها دوريات تدريبية عادية للطيران البعيد المدى ولم يعرب عن القلق بهذا الشأن .

وقد رفض مسؤول في القوات البحرية الامريكية التعليق على نبأ وجود الغواصة في خليج المكسيك . لكن هيرتز أشار الى ان الغواصة ” اكولا” مجهزة بصواريخ مجنحة هدفها تدمير الغواصات الامريكية. بينما تشير المصادر العسكرية الروسية الى ان هذا الطراز من الغواصات يستخدم الصواريخ الباليستية العابرة للقارات فحسب.

علما ان الغواصة ” اكولا” صممت في الترسانة البحرية ” روبين ” في سانكت بطرسبورغ في اعوام الثمانينيات لمواجهة صنع الغواصات الامريكية من طراز ” اوهايو”. ولا تزال الغواصات من طراز ” اكولا” تعتبر حتى الآن من اضخم الغواصات في العالم حيث يبلغ طولها 175 مترا وعرضها 8ر22 متر وحمولتها 49 ألف طن وطاقمها 170 شخصا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.