شمخاني يلتقي الرئيس الروسي

 

التقى امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس بوتين في اللقاء حول الغاء حظر تسليم منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية من طراز اس 300  الى ايران وتاثيره على تعزيز الاستقرار في المنطقة قال ان هذا القرار الذي اتخذ اليوم له رسالة واضحة تتمثل بضرورة التزام جميع الدول بتعهداتها .

واشاد الرئيس الروسي بالسياسة المبدئية الايرانية حول التعامل البناء مع العالم وقال ان التعاون الوثيق بين ايران ومجموعة 5+1 قد شكل مصدرا للقيام باعمال كبيرة .
واعرب بوتين عن قلقه من توسيع نطاق الازمات الامنية في اليمن وسوريا وليبيا وشمال افريقيا واوكرانيا منتقدا محاولات بعض الدول لتثبيت بنية القطب الواحد في العالم وقال ان تغيير هذه البنية امر لامفر منه ولايمكن ايقافه .
من جانبه اعرب شمخاني عن تقديره للدور الروسي البناء في التطورات السياسية على المستوى الاقليمي والدولي معتبرا القرار الروسي في الغاء حظر تسليم المنظومات الدفاعية الى ايران بانه اجراء قيم يؤدي الى تنمية التعاون المتزايد بين البلدين .
واعرب شمخاني عن قلقه من توسيع حالة التفرد والتدخل غير الشرعي في الشؤون الداخلية للدول المستقلة والذي يتزايد في اطار تشكيل تحالفات مختلقة واستعراضية وقال ان الدول التي تدعي بانها توفر الامن قد اصبحت مصدرا لزعزعة الامن في العالم من خلال انتهاك جميع القوانين والمعاهدات الدولية .
واعتبر العدوان العسكري على اليمن وقتل الابرياء من الاطفال والنساء في هذا البلد  بانه نموذج بارز في تجاهل الحقوق الدولية والقيم الانسانية والاخلاقية وقال ان القيام بهذه الاعمال واحلال العنف والنزعة العسكرية محل الحوار والتفاهم يؤدي بالتاكيد الى حدوث تجارب مرة شاهدناها ونشاهدها حاليا في العراق وسوريا وافغانستان .

واعتبر شمخاني تمهيد الارضية لتشكيل وانتشار التيارات الارهابية المتطرفة بانه النتيجة الوحيدة لمثل هذه الاعمال  وقال ان استمرار هذه الاعمال يعزز بالتاكيد الشبهات الموجودة حول  تعاون بعض القوى وحماتها الاقليميين مع الارهابيين .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*