عدد سكان الأرض يبلغ 7.2 مليار نسمة

earth 12

أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقريره أمام الدورة الـ47 للجنة الأمم المتحدة الخاصة بتعداد السكان والتنمية إلى أن عدد السكان في العالم ازداد من 5.7 مليار نسمة عام 1994 إلى 7.2 مليار نسمة مطلع عام 2014.

ويرى أعضاء اللجنة أن عدد سكان إفريقيا سيرتفع بشكل ملحوظ خلال السنوات العشر القادمة إذ ستزداد وتائر نمو عدد السكان في هذه القارة بالمقارنة مع مثيلاتها في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بـ 10 أضعاف، وعن وتائر النمو في آسيا بأكثر من 15 ضعفا وذلك قبل عام 2050.

سيقلص عدد السكان في 40 بلدا من بلدان العالم خلال نفس هذه الفترة قبل عام 2050 إذ ستُسجل أكبر معدلات الانخفاض في ألمانيا والصين وبولندا روسيا ورومانيا وصربيا وتايلاند واليابان وأوكرانيا.

وسيبلغ عدد سكان الأرض في عام 2025 نحو 8.1 مليار نسمة وسيصل عام 2050 إلى 9.6 مليار نسمة. وستبلغ نسبة كبار السن بين تعداد السكان الإجمالي 21% عام 2050، بينما ستبقى نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما على ما هي عليه الآن تقريبا.

يتميز التشكيل السكاني للعالم المعاصر بالتنوع الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية. فتوجد بلدان بنسب ولادات عالية وبالتالي تزداد حصة الشباب فيها. كما تتميز بلدان بانخفاض معدل الولادات فيها بالمقارنة بالوفيات الأمر الذي يؤدي إلى شيخوخة السكان فيها بوتائر عالية جدا.

 

روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*