عراقجي: اذا أقر البرلمان التخصيب 60% فسيلزم الحكومة بالتنفيذ

 

قال مساعد الخارجية عضو الفريق النووي الايراني المفاوض عباس عراقجي في اشارة الى مشروع القرار البرلماني المتعلق بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمائة قال، ان ما يتم المصادقة عليه ويطوي مساره القانوني في مجلس الشورى الاسلامي سيكون ملزم التنفيذ بالنسبة لنا.

وقال عراقجي في معرض رده على اسئلة الطلبة الجامعيين في كلية الخبر حول المفاوضات النووية واتفاق جنيف الاحد ان جمهورية ايران الاسلامية حققت كل ما تصبو اليه في برنامجها النووي وقال، ان ايران دخلت المفاوضات النووية بيد متفوقة.

وحول مفاوضات الخبراء التي ستجري يوم غد الاثنين بين ايران ومجموعة “5+1” في جنيف قال، ان هذه المفاوضات ستستغرق يوما واحدا فقط نظرا لعطلة راس السنة الميلادية.

واضاف عراقجي، انه لو جرى كل شيء على ما يرام، سيعقد في غضون الاشهر الخمسة القادمة اجتماع او اجتماعان على مستوى وزير الخارجية محمد جواد ظريف والمنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، للبحث بشان الحل النهائي.

واكد عضو الفريق النووي الايراني المفاوض بان ايران تستمد حقها في تخصيب اليورانيوم من معاهدة “ان بي تي” والقوانين الدولية وليس من مجموعة “5+1” .
وحول عمليات التفتيش للمنشآت النووية الايرانية قال عراقجي ، نحن لا مشكلة لنا حول مبدأ التفتيش لاننا لا نملك برنامجا سريا وغير سلمي لكن مشكلتنا هي مع اساءة استغلال قضية التفتيش.

واوضح عراقجي بان المفاوضات مع الولايات المتحدة تجري فقط بشان القضية النووية، مؤكدا بان المصادقة على اي لائحة لزيادة الحظر ضد ايران ستؤدي الى وقف مفاوضات جنيف.
وحول طلب مجموعة “5+1” نصب كاميرات “اونلاين” في منشأتي “فردو” و”نطنز” قال، ان هذا الطلب لم يحظ بقبول ايران وان المراقبة تتم بصورة “اوفلاين”.

وصرح مساعد الخارجية الايرانية بان زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى اميركا اللاتينية مدرجة على جدول الاعمال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*