عمليات الموصل: استمرار التقدم الميداني شرقاً

 

حافظت قوات الفرقة السادسة عشر على مواقعها في حي الحدباء  في المحور الشمالي الذي دخلته منذ أيام وسيطرت فيه على منطقة الشقق السكنية، محافظةً على تماس مع عناصر داعش في أطراف أحياء الكندي والصديق والسابع من نيسان.
وفي المحورين الشمالي الشرقي والشرقي تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب المدعومة باللواء 73 في الجيش من تحرير حي السكر وإكمال تطهير حي البلديات. وتعرّضت مواقع القوات في حي المثني إلى هجوم كبير من جانب داعش من داخل المنطقة الأثرية تم إحباطه، وكذلك تعرضت لهجوم بسيارة مفخخة في حي التأميم تم إحباطه أيضاً.
وأبقت القوات على خط صد يمتد من حي البلديات مرورا بأحياء الرفاق والمثني والنور والتأميم وصولا إلى حي الكرامة ومنطقته الصناعية.

أمّا في المحور الجنوبي الشرقي فقد تمكنت قوات الشرطة الاتحادية والردّ السريع مدعومة بقوات الفرقة التاسعة المدرعة من السيطرة على حيي دوميز وفلسطين واستكملت عمليات تطهير أحياء الفرقان والأطباء الأولى والثانية التي تمّت السيطرة عليهم خلال اليومين الماضيين، كما شرعت في تطهير وتأمين المنطقة الواقعة بين مستشفى السلام بحي الوحدة ونهر دجلة مروراً بمنطقة المزارع.
كما تعرضت قوات الشرطة الاتحادية في حي الفرقان إلى هجوم بسيارة مفخخة من داعش تم إحباطه. ولم تشهد الجبهات الأخرى سواء جبهة سهل الحويجة أو الجبهة الجنوبية الو الغربية أيّة تطورات تذكر، وحاول تنظيم داعش خلال هذا اليوم وفي الليلة السابقة له شن هجمات على مواقع الحشد شمال تلعفر وتقاطع عداية ومواقع الفرقة الخامسة عشر مشاة جنوبها. وكان من اللافت خلال الأيام الماضية دخول طائرات التجسس الأميركيةU2 إلى مسرح العمليات وبدء تقديمها لمعلومات استطلاع محدثة حول مواقع داعش في داخل مركز الموصل وهو ما ساهم في زيادة فعالية المجهود الجوي العراقي.

ونفذّت طائرات استطلاع دون طيار صينية الصنع CH4B عدة غارات في الساحل الأيمن للموصل باستخدام صواريخ AR-1  الموجهة، كما نفّذ سلاح الجو العراقي ضربات متنوعة في أحياء سومر والوحدة والكرامة وفلسطين والانتصار، ونفّذ طيران التحالف الدولي غارتين على مناطق في قضاء تلعفر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.