عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الجمعة 13-3-2015

 

 

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الجمعة 13-3-2015
السفير:

عون ينتظر «الصفقة».. و«المستقبل» يعطيه إشارات متناقضة!
بوادر انفراج سعودي ـ إيراني: الترجمة في لبنان أولاً؟
22 شهيداً من الجيش في غارة لـ«التحالف»!
«كلور داعش» يؤخر تحرير تكريت

الاخبار:

الحوثيون للسعوديين: لا تجرّبونا
ضابط إسرائيلي بين قتلى المسلحين في غارة القنيطرة؟
«الأخبار» تجول في تلال عرسال: المبادرة في يد الجيش
الحكومة تكسر بدعة التمديد

النهار:

لجنة الرقابة مرَّت بتوزيع للكوتا السياسية الإمـارات ترحِّـل 70 لبنانياً في 24 ساعة
تقرير أميركي عن “معاناة” مسيحيي الشرق الأوسط: يواجهون الانقراض بسبب الإرهاب وتفكّك الدول

الجمهورية:

السلسلة تتحرك والحكومة تتجاوز أزمتها
مسيحيون في مواجهة “داعش”

البناء:

كيري يناقش بحذر في القاهرة توسيع التحالف ليضمّ مصر وإيران وتركيا
مجلس الأمن لحوار يمني برعاية المبعوث الأممي لا الرياض
فرنجية: ملتزمون بعون رئيساً… وربيع ساخن في القلمون

المستقبل:

سلام: الشغور يؤثر سلباً على المؤسسات الدستورية
نائب رئيس الهندوراس يزور بري وسلام
أهالي العسكريين: نهاية المأساة قريبة

اللواء:

تعيين لجنة الرقابة يعزّز مطالب لبنان المالية في شرم الشيخ
سلام يلتقي السيسي وفابيوس اليوم .. وترحيل 70 لبنانياً من الإمارات

الديار:

لجنة الرقابة على المصارف محاصصة… «سلسلة الرتب» في أول جلسة تشريعية
تكريت محاصرة وسقوطها مسألة أيام سبعة آلاف داعشي يستسلمون أو يموتون

الانوار:

فيضان بركة حصرون
الالغام وعمليات القنص تؤخر تقدم القوات العراقية في تكريت

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الجمعة 13-3-2015
السفير
تبين أن حماسة عضو مجلس ادارة مؤسسة عامة لتثبيت المتعاقدين له علاقة بتثبيت نجليه في المؤسسة نفسها.
لوحظ أن مؤسسة دينية نجفية في العراق أنشأت مركزا للدراسات الإستراتيجية في بيروت.
قال مرجع وسطي أمام زواره انه اعتذر عن استقبال وفد أوروبي زار دمشق وبيروت مؤخراً «لأسباب سياسية».

“الاخبار”
أوقاف دريان بلا خليفة
اختتم مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، أمس، زيارة رسمية للإمارات، ملبياً دعوة وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف محمد مطر سالم الكعبي. وقد جال دريان على المؤسسات التابعة للوزارة والتقى أعضاء في الجالية اللبنانية ووزيري الثقافة والخارجية، وزار مساجد ومعالم دينية. وتناولت اللقاءات شؤوناً دينية ووقفية، حضرها مستشارا المفتي رضوان السيد ومحمد السماك المقربان من الرئيس فؤاد السنيورة، فيما غاب عنها المدير العام للأوقاف الشيخ هشام خليفة الذي لم يصطحبه دريان ضمن الوفد، علماً بأن الأخير محسوب على فريق المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني. ولدى سؤاله عن سبب استبعاده، أوضح خليفة أنه مشغول بالتحضير لانتخابات مفتي المناطق، برغم أن لوائح الشطب نشرت قبل أكثر من شهر ولم يتم في الأساس تحديد موعد لأي انتخابات بعد.
المنطقة الحرة في طرابلس
كشفت معلومات أن أحد أسباب تأخير تعيين مجلس إدارة للمنطقة الاقتصادية الحرة في مرفأ طرابلس، إتمام صفقة بيع الرئيس نجيب ميقاتي شركته للتفريغ والشحن العاملة في المرفأ الى الرئيس سعد الحريري، بهدف احتكار العمل في المنطقة، علماً بأن الحريري يريد تعيين الوزيرة السابقة ريّا الحسن رئيسة لمجلس إدارتها.
هجوم فموعد فلقاء!
شنّ وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس حملة قاسية على الرئيس نجيب ميقاتي، خلال لقاء في طرابلس، بسبب رفض الأخير مشروع إقامة مرأب للسيارات تحت الأرض في ساحة التل. إلا أنه اتصل بالوزير السابق نقولا نحاس طالباً منه ترتيب لقاء مع ميقاتي لتبرير أسباب حملته. وبعدما رفض رئيس الحكومة، بداية، الاجتماع بدرباس، عاد والتقاه على غداء في حضور نحاس.
حق التملك للفلسطينيين
تدرس الفصائل الفلسطينية ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني إمكان تقديم مشاريع قوانين للسماح للفلسطينيين بالتملك بعد حرمانهم من هذا الحق عام 2001. وقد تقدم الفلسطينيون بعدد من المشاريع ومنها خفض اشتراكات الضمان الاجتماعي التي يدفعها الفلسطينيون لأنهم لا يستفيدون من تقديمات الضمان.

النهار
سأل وزير سابق: هل يتكرّر مشهد وقوف جنرال إيراني على قبر صدام حسين ليقول له “ها قد عُدنا” كما قال في الماضي جنرال فرنسي على قبر صلاح الدين في دمشق؟
سُمع رئيس حكومة سابق يقول إن الاعتماد على “النيّات” بين المتحاورين قد لا يُوصل إلى اتفاق لأن الثقة في ما بينهم مفقودة.
يحاول بعض الساعين إلى تحقيق التفاهم المسيحي – المسيحي حصْر الترشّح للرئاسة الأولى بعون وجعجع إحراجاً للنائب جنبلاط وجعْله يختار بينهما…
أبلغ “حزب الله” نائباً في “التيار الوطني الحر” استياءه من اتهام الدكتور جعجع إيران بعرقلة الانتخابات الرئاسية.

الجمهورية
إعتبرت مصادر أنه لا يمكن إغفال البعد الإقليمي في معركة الرئاسة التي هي على صلة وثيقة بالملف النووي والصراع السعودي-الإيراني.
تتساءل أوساط عن مصير إدارة قطاع حيوي في ظل رفض الوزير المختص التقدّم بمشروع مناقصة لتجنب مواجهة مع أحد الوزراء؟
رأت أوساط أن الوضع الأمني في الداخل تحت السيطرة، فيما على الحدود مفتوح على تطوّرات عسكرية، نجح الجيش في جعلها مضبوطة ومحدودة.
قال نائب إن مفتاح الرئاسة ما زال في يد رئيس تكتّل ومعلّقاً على قراره، وتوقّع تمسّكه بترشّحه طالما لم يستنفد حظوظه.

الديار
اعترافات الموقوفين والخلايا الإرهابيّة النائمة
أكدت مصادر أمنية بارزة بأن اعترافات بعض الموقوفين الإرهابيين الذين تم القبض عليهم مؤخرا من قبل الجيش اللبناني، قد أظهرت بشكل كبير بأنه على الرغم من صعوبة المرحلة وهشاشة ألأوضاع فإن لبنان قد نجح إلى حد كبير في تحقيق قفزات أمنية نوعية على صعيد ضرب البنى التحتية للخلايا الإرهابية النائمة المنتشرة في مناطق عديدة سبق أن شكلت بيئة حاضنة ومتفاعلة مع ذلك النهج الأصولي المتطرف التكفيري الرائج في المنطقة.
المحكمة الدوليّة و«الاتهامات القديمة»
تساءلت اوساط سياسية بارزة بعد شهادة النائب غازي يوسف أمام المحكمة الخاصة بلبنان، هل هناك من توجه في بعض دوائر مراكز القرار التي تدور في فلكها المحكمة الدولية في العودة إلى الاتهامات القديمة، وذلك من خلال التركيز في إعادة توجيه الاتهام في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري نحو النظام في سوريا الذي سبق أن أعطي براءة ذمة من تداعيات وملابسات هذه الجريمة من قبل الرئيس سعد الحريري شخصيا حين زار دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد في كانون الأول من العام 2009، في خطوة وصفت آنذاك بأنها كسرت الجليد وبددت ذيول اتهامات الماضي، والتي تبعها وبشكل مباشر بداية تحريك بوصلة الاتهام الدولي باتجاه حزب الله.
«رسميّة» لاسا
اثارت المعلومات ان لقاء جمع احد المراجع مع احدى فاعليات قضاء جبيل، للتداول في تسريع وتيرة تنفيذ انشاء المدرسة الرسمية في بلدة لاسا، والذي أقر سابقاً بمرسوم. واخذت هذه الفاعلية الامر على عاتقها بعدما قامت بجولة اتصالات شملت بعض المعنيين لمباشرة التنفيذ في وقت قريب.
نائب يعود
يشكل ملف حساس يجري بين حزبين كبيرين عودة قوية لنائب بارز في احدهما الى واجهة الاعلام والسياسة بعد خيبات له في اكثر من ملف مطلبي.
عودة الحرارة
تؤكد اوساط دبلوماسية عودة الحرارة الى الاتصالات بين مسؤولين لبنانيين في 14 آذار وسفارة عربية في بيروت بعد اعوام من الانقطاع.
بين شاكر وسماحة..
استغربت مصادر سياسية «حماسة» البعض لـ«تبرئة» المطلوب الفار من وجه العدالة فضل شمندور الملقب بفضل شاكر، عبر تصويره وكأنه كان «مضلّلاً»، وبالتالي يمكن العفو عنه. وتساءلت المصادر لماذا يصرّ نفس هؤلاء «المتحمّسين» على إبقاء الوزير السابق ميشال سماحة في السجن، وهو الذي يُتَّهَم أصلاً بـ«التخطيط» لا «التنفيذ»، وقد تلا فعل الندامة وتاب وأعلن أنه كان مضلّلاً. وسألت أيضًا: «هل يقبل المتحمّسون أنفسهم بالعفو عن المتهمين باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري إذا تابوا كما فعل شاكر؟»
حزب الله والدور الإيراني
مرجع سياسي كبير ابلغ قطبا مسيحيا انه لا داعي للخوف من تداعيات تعاظم الدور الايراني في العراق وسوريا، ودون اي اعتراض اميركي، على الساحة اللبنانية لان «حزب الله» يدرك حساسية التوازنات ويتصرف لبنانيا افضل بكثير من احزاب او شخصيات تدعي انها «ام الصبي» وانها حريصة اكثر من غيرها على المصلحة اللبنانية.
خيارات الحريري
تعليقا على ما تردد حول استغراب انقرة لتصريحات ادلى بها الرئيس سعد الحريري، قال وزير من تيار المستقبل لزميل له من قوى 14 اذار سأله عن الموضوع «حين يكون علينا الخيار بين تركيا ومصر فخيارنا حتما هو مصر، وحين يكون علينا الخيار بين السعودية وايران فخيارنا حتما هو السعودية».
عرقلة عمليّة دهم
استاء أهالي منطقة البقاع الشمالي من عرقلة عملية دهم مكان تواجد أحد المعتدين على المواطنين وهو في الأصل مطلوب للعدالة (ع.ش.م.) ولكن تدخل أحد رجال الأعمال النافذين في المنطقة لدى احدى المرجعيات في المنطقة حال دون تنفيذ المهمة و بالتالي لعبت العلاقة الشخصية دورها في عرقلة عملية الدهم.
زلّة لسان
هل هي زلة لسان حين قال نائب من 14 اذار لزميل له من 8 اذار لدى لقائهما الاربعاء في ساحة النجمة ان دولاً عربية عرفت بمعارضتها العاصفة للنظام في دمشق مستعدة حتى للقبول ببقاء بشار الاسد رئيسا للدولة قي سوريا دون ان تقبل بالعماد ميشال عون رئيسا للجمهورية في لبنان؟

البناء
أبدى مناصرو حزب فاعل في قوى 14 آذار، تململاً وانزعاجاً كبيرين، بعدما لوحظ أنّ عدداً كبيراً من نوابه ومسؤوليه سافر إلى الخارج للقيام بنشاطات وإحياء مناسبات تتعلق بالحزب، وتساءلوا عن حجم ما ينفقه حزبهم من أموال على هذه السفرات، خصوصاً أنّ الحزب المعنيّ لم ينفذ أيّ وعد من وعوده لأنصاره بالقيام بمشاريع تنموية بملايين الدولارات في مناطقهم توفر لهم فرص عمل تنقذهم من الضائقة المالية التي يعاني منها معظمهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*