عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18-3-2015

 

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18-3-2015

السفير: «الجلسة الثامنة» تعيد تثبيت قواعد الحوار
عون ـ جنبلاط: لا للتمديد للقادة الأمنيين
الكنيست الجديدة: العنصرية تنتصر .. ونتنياهو أول ضعيف

الاخبار: الحوار مستمر «حتى الآن»: جلسة «غسل قلوب» اليوم
المستقبل: «لقاء» سليمان غير مبرّر
واشنطن تنبّه مصارف لبنان: حذار التورط في تبييض أموال «داعش»
لجنة الرقابة لن تراقب… في انتظار الجريدة الرسمية!

النهار: الراعي: القادة الموارنة لم يلتزموا اتفاق بكركي
الجلسة العامة لمجلس النواب بعد 15 نيسان
الانتخابات الإسرائيلية انتهت بلا حسم “الليكود” و”الاتحاد الصهيوني” متقاربان جداً
توافق تقني في النووي الإيراني وواشنطن ترى فرص النجاح والفشل متساوية

البناء: «الكنيست» شظايا متنافرة بلا كتل كبرى واحتمال حكومة برأسين
صاروخ سوري يسقط التذاكي الأميركي وطائرة استطلاع
عون لجنبلاط لا للتمديد للقادة الأمنيين… والتشريع عند عقدة براءة ذمة للسنيورة

الديار: نتنياهو يشكل الحكومة مع احزاب اليمين المتطرف …
النواب العرب اصبحوا الكتلة الثالثة المؤلفة من 13 نائباً
السنيورة : تصريحات إيران استفزازية وتتحدث عن امبراطورية عاصمتها بغداد …

اللواء: نتنياهو يلوّح بحكومة مواجهة والإتحاد الصهيوني يسعى لإبعاده عن السلطة
القائمة العربية القوة الثالثة في الكنيست وعريقات للإسراع بالتوجه إلى «الجنايات الدولية»
عون في كليمنصو بحثاً عن الرئاسة .. وتسوية فورية ومؤجلة لقادة الأجهزة
أوباما يتحدّث عن ٥٠٪.. وطهران عن ٩٠٪

الجمهورية: تشدد “مشتقبلي” عشية الحوار
رصاص يهدد طلاب “الفنار” والتصعيد ينطلق
اوباما : فرصة الاتفاق مع ايران 50 بالمئة

المستقبل: «المستقبل» تستنكر تصعيد «حزب الله» وتؤكد استمرار حوار «الرئاسة والاحتقان».. و«النوايا» 18 بنداً
عون في كليمنصو: روكز لا قهوجي

الشرق الاوسط: طهران تنشر صواريخ متطورة في العراق.. وواشنطن قلقة
مساع لإعادة بحاح إلى منصبه قبيل مؤتمر الرياض
النظام السوري يعلن إسقاط طائرة استطلاع أميركية

الحياة: واشنطن: الأسد لن يكون جزءاً من الحل
الحوثيون يسرّعون «تطهير» الجيش والاستخبارات

لوريان لو جور: Au tour des commissions d’être touchées par l’anomalie institutionnelle
« Les Kurdes syriens aspirent désormais à un confédéralisme démocratique »

دايلي ستار:    Netanyahu declares victory in tight election race

 

  أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18-3-2015

عيون – السفير

* تتساءل أوساط إسلامية في مدينة شمالية عن سبب تأخر احد المعنيين الرسميين بتنفيذ وعده بتسمية شارع باسم مرجع إسلامي لبناني راحل.

* يسعى مسؤولون في حزب إسلامي عراقي لتنشيط دورهم في بيروت لمواجهة الحملة التي يتعرض لها أحد رموز الحزب.

* قال مسؤول إيراني لمسؤول فلسطيني كبير إنه مُرحَّب به «دائماً وأبداً على أرض طهران»!
***
علم وخبر – الأخبار

* المفتي سوسان ينتظر
جرت العادة أن يقرّ مفتي الجمهورية تمديد التكليف لمفتي صيدا سليم سوسان قبل شهرين. لكن العدّ العكسي بدأ وصولاً إلى انتهاء الولاية الممددة في 15 أيار المقبل. حتى مساء أمس، لم يتبلغ سوسان بقرار التمديد من قبل الشيخ عبد اللطيف دريان. علماً بأنه يشغل منصب مفتي المنطقة بالتكليف والمدير العام للأوقاف بالتعيين.

* … والشيخ الحبال أيضاً
ازداد الحديث عن احتمال تعيين مفتي صيدا الشيخ مدرار الحبال مفتياً لصيدا بعد انتهاء ولاية المفتي سليم سوسان. الحبال هو إمام مسجد الشهداء في صيدا، وقد وافقت النائبة بهية الحريري مع الرئيس نبيه بري على تسميته في صور، بسبب مواقفه المعتدلة. اللافت أن التقارب المعلن بين الحبال والحريري ومواظبته على المشاركة في أنشطتها وزيارة مجدليون، تقابله حملات تطاوله من قبل قياديين في تيار المستقبل والجماعة الإسلامية، مستندين إلى شكاوى رفعت بحقه من قبل فعاليات صورية بسبب أدائه في مؤسسات الفتوى في المنطقة.

* مؤتمر الكتائب في الصيف
يجتمع المكتب السياسي لحزب الكتائب، استثنائياً الجمعة المقبل، بسبب سفر رئيس الحزب أمين الجميّل في جولة إلى كندا والولايات المتحدة. ويهدف الاجتماع إلى إصدار مذكرة، بحضور الرئيس، تعلن فيها الأمانة العامة للكتائب عقد المؤتمر العام للحزب الصيف المقبل، وهو المؤتمر الذي يعقد كل أربع سنوات حسب النظام الداخلي.

* المستقبل يستأثر بمجلس «صيدا الحكومي»
يواظب نائبا صيدا بهية الحريري وفؤاد السنيورة على الاتصال بوزير الصحة وائل أبو فاعور، لوضع اللمسات الحريرية على مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي الجاري تشكيله خلفاً للمجلس المستقيل برئاسة الدكتور علي عبد الجواد، الذي شكل في عام 2005 بدعم من النائب السابق أسامة سعد والقوى الوطنية في المدينة. المرشحون الحريريون أثاروا استياء سعد، ما دفعه إلى سحب مرشحه سهيل الأتب وسلّ يده من الاتصالات الجارية، متوقعاً مساراً فاشلاً للمجلس الجديد. علماً بأن الحريري سمّت مرشحها لرئاسة المجلس، وهو الدكتور هشام قدورة.
***
خفايا – البناء

* كشف ديبلوماسي واسع الاطلاع أنّ دوائر القرار في عاصمة غربية تلقّت أسئلة واستفسارات «إسرائيلية» بشأن تطوّرات الموقف من سورية. وتتركز هذه الأسئلة في معظمها على هواجس العدو من الوضع في جبهة الجولان السوري المحتلّ، وما إذا كان التسليم الأميركي والأوروبي بانتصار الدولة السورية، يعني استمرار التواجد المباشر للحرس الثوري الإيراني ولحزب الله على خطوط التماس في تلك الجبهة!
***
أسرار الآلهة – النهار

* يتمّ البحث في نقل مقر الإسكوا إلى إحدى البنايات المجاورة لمجلس النواب بما يحفظ أمن المنطقة ويؤدّي إلى فتح الطرق المحيطة بالمبنى الحالي.

* تردّد أن 70 % من طالبي رُخَص البناء في بيروت هم من خارج العاصمة.

* اقترح نائب حزبي أن يُطرح على التصويت في مجلس النواب إلزامية أو عدم إلزامية حضور جلسات الانتخابات الرئاسية تفسيراً للدستور.

* قال مسؤول برلماني كبير إن التقدّم البسيط في موضوع الانتخابات الرئاسية، الذي أشار إليه العماد عون، كان يعني الحوار الجاري بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”.
***
اسرار – الديار

* حلو بين جنبلاط وعون..
كشفت مصادر أنّ ترشيح النائب هنري حلو حضر بشكلٍ أساسي على طاولة البحث بين رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط ورئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون، خصوصًا أنّ الأخير يعتبر أنّ ترشيحه لم يخدم الاستحقاق الرئاسي بأيّ شكل بل زاد من العقبات التي تحول دون إنجازه، وهو لا يزال متمسّكًا بمبادرته السابقة القاضية بحصر التنافس بينه وبين رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع. وتوقعت المصادر، من جهة ثانية، أن تكون زيارة عون الى كليمنصو محطة أولى من سلسلة زيارات سيقوم بها في الأيام القليلة المقبلة، كجزءٍ من «المواجهة» التي بدأ يعدّ لها منعًا للتمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، حيث سيثير عون هذا الموضوع مع مختلف الأفرقاء، ويوجّه لهم رسالة واضحة وحاسمة بهذا الصدد.

* «ورثة» الضاهر؟!
علّق أحد السياسيين المحسوبين على قوى الثامن من آذار على ما تسرّب عن «اهتزاز الحوار» بين «تيار المستقبل» و«حزب الله»، والذي خرج إلى العلن من خلال تصريح رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد الأخير، فاعتبر أنّ هذا الموقف كان متوقعًا، خصوصًا أنّ الحزب الذي «تبشّر خيرًا» بـ«إحراج» النائب خالد الضاهر فـ«إخراجه» من «كتلة المستقبل»، عاد واصطدم بـ«ورثة الضاهر» الذين لا يوفرون مناسبة إلا ويوجّهون فيها سهامهم نحو الحزب، غير آبهين بالحوار معه، وفي مقدّم هؤلاء رئيس الكتلة فؤاد السنيورة نفسه، ما يؤكد أنّ الضاهر كان «صادقاً» يوم أعلن أنّ تصريحاته «المتمرّدة» كانت تتمّ بالتنسيق مع السنيورة!

* الحفر تحت الحوار
بالحرف الواحد قال مرجع بارز ان الذين يحفرون تحت الحوار بين تيار المستقبل و«حزب الله» ليسوا جهة واحدة، ودون ان يعرف احد ما هو غرضهم من ذلك سوى… الشيطان. المرجع الذي اضاف انه لو توقف الحوار الآن لتدهور البلد بكل مكوناته وبكل قطاعاته، رأى انه كما تم الاتفاق في البداية على ابقاء الملفات الحساسة داخل القاعة، يفترض ان يتم الاتفاق على كتم الاصوات التي تثير الحساسية خارج القاعة..

* عادوا بوظائف أقلّ شأناً…
تبين ان عملية اعادة الموظفين المصروفين من كازينو لبنان كانت لاعتبارات معينة اذ جرت بحسب اوساط الموظفين المصروفين عملية تحايل لإعادة الموظفين الى أعمالهم لاسكات السياسيين الذين توسطوا لهم وأشارت المعلومات الى انه تمت اعادة عدد كبير من الموظفين الى غير اعمالهم السابقة والى وظائف اقل شأنا واهمية لجعلهم يقدمون استقالاتهم من تلقاء انفسهم.

* صراع خفي
يجري صراع خفي بين رؤساء بلديات في تيار سياسي واحد على خـلفية تمرير المشاريع للاقارب والمحظيين من المناصرين.

* مُسلّحو الجرود والفكرة العجيبة
قطب سياسي يحاول الآن تسويق فكرته العجيبة بأنه لا داعي للمواجهة مع مسلحي الجرود والذين يحتلون نحو 100 كيلومتر مربع من الاراضي اللبنانية، ليس فقط لان ذلك» قد يضطرنا للتنسيق مع نظام بشار الاسد»، وانما لان القوات التي هناك «ستتفكك تلقائيا في ضوء التطورات الميدانية في العراق و سوريا». القطب لم يحدد المدة، وان كان يعتبر الا مشكلة في الانتظار ولو عشر سنوات، فهذا افضل من ان يسقط لنا ضحايا في معركة قد تكون عبثية بالكامل.

* من أطلق رصاصة الرحمة؟!
استغرب أحد نواب «تيار المستقبل» الهجوم الذي شنّه رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد على التيار والذهاب لحدّ حديثه عن «ألسنة سوء» داخله، وقال: «إذا كان الحزب يتهم بعض نواب تيار المستقبل بالتشويش على الحوار، فإنّ رعد بدا بموقفه هذا كمن يطلق رصاصة الرحمة على هذا الحوار». وأكد النائب نفسه أنّ «تيار المستقبل» سيطرح موقف رعد خلال جلسة الحوار المقبلة، خصوصًا أنّ التيار كان واضحًا منذ اليوم الأول بأنّ دخوله إلى الحوار لا يعني انقلابه على مواقفه السابقة بأيّ شكلٍ من الأشكال.

* «رجعنا ورجعوا حبايبنا..»
لم يتأخر مجلس النواب كثيراً للعودة الى عاداته القديمة، فمع بدء دورته العادية، وعودة اللجان المشتركة للانعقاد، تكرّر المشهد القديم نفسه، وتبادل ممثلو الأمّة الاتهامات بالتعطيل والعرقلة كما لو أنّ شيئًا لم يكن، لتكون سلسلة الرتب والرواتب من جديد الضحية الأكبر، بعد سنوات من الدرس والنقاش الذي لا ينتهي. وعلق أحد النواب على الأمر بالقول: «رجعنا ورجعوا حبايبنا»!

* ضائقة ماليّة خانقة
تعيش مؤسسات مرجع حكومي سابق ضائقة مالية خانقة رغم ضخ الاخير مطلع العام الجاري ما يقارب المليون دولار لم تكف لدفع نصف الرواتب والفواتير المتأخرة.

* كباش بين وزير ونائب
كباش بين وزير ونائب ما يزال مستمرا رغم تدخل وساطات بين الرجلين اذ يعتبر النائب ان الوزير لا يلبي له الخدمات فيما يلبيها لخصومه، ويعتبر الوزير ان النائب المشار اليه مكلف باستهدافه سياسيا لاسباب خاصة.
***
أسرار – الجمهورية

* مواجهة
قال نائب إن المواجهة التي يخوضها رئيس تكتل ضد التمديد العسكري هدفها الأساسي إبعاد أحد أبرز المرشحين الجديّين لرئاسة الجمهورية.

* أدبيّات
لاحظت أوساط أن أدبيّات «١٤ آذار» إنتقلت من التركيز على النظام السوري إلى التصويب على الدور الإيراني.

* تصريح
وضعت أوساط ديبلوماسية تصريح وزير خارجية في سياق اللحظة التكتية المتصلة بالمفاوضات النووية، وليس الإستراتيجية المتعلقة بمستقبل المنطقة، وقالت إن وظيفة هذا التصريح تنتهي في آخر الشهر الحالي.
***
اللواء السياسي – ثلاث كواليس اخبارية

* همس
تمر علاقة دولة «شرقية» فاعلة مع وزير سيادي بأزمة خانقة، بعد اختبار وعوده التي توصف «بالكاذبة»..

* غمز
ينقل قريبون من وزير معني أن ثمّة أزمة في إيجاد بديل لمطمر الناعمة!

* لغز
قال رئيس حزب وسطي أن الأميركيين يدفّعون العرب ولبنان ثمن الدخول إلى بغداد عام 2003؟!
***

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*