عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 17 شباط 2015

lebanese-newspapesr1

في ما يلي عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 17 شباط 2015

السفير: إشارات إيجابية بـ«الجملة» إلى الداخل.. وتحية ـــ رسالة إلى مصر
نصرالله في «بيت القصيد»: تعالوا إلى طاولة الكبار

 الوطن: شهيداً بقذائف الإرهاب في حلب.. والقضاء على إرهابيين بينهم «عرب» بريفي اللاذقية وحمص…الجيش وصل مسحرة بالجولان.. ويفجر «برج الموت» في جوبر

 الاخبار: نصرالله: رافقونا إلى سوريا

الجمهورية: الحوار والحكومة من ثوابت المرحلة

 البناء: تركيا تدخل الحرب مع مصر بـ«داعش»… وليبيا ساحة الحسم
السيد نصرالله: مكة هي هدف «داعش» فتعالوا معنا إلى سورية
لا مصير لبلد بمعزل عن صورة المنطقة والنأي بالنفس جنون

النهار: نصرالله: لنذهب معاً إلى سوريا

 الانوار: الطيران المصري يدمر مواقع داعش في ليبيا

البلد: “حزب الله” يطوي خطاب البيال ويمضي…

 اللواء: الحريري ونصر الله: إتفاق على محاربة الإرهاب.. وخلاف على التكتيك
إتخاذ القرارات بآلية مُنتجة لم يُحسم بعد.. ومنع إطلاق الرصاص يصمد في الضاحية

 الديار: نصر الله في ذكرى القادة الشهداء : نُدافع عن الإسلام تعالوا لمواجهة الإرهاب
لنضع خطّة استراتيجيّة لمقاومة «داعش» الذي بات يهدّد العالم كلّه
علينا جميعاً أن ندعم الجيش
وسنواصل الحوار مع «المستقبل» لنهاية ايجابيّة

 المستقبل:الحريري لـ«المستقبل»: تطرّفوا للاعتدال

 الحياة: نصرالله: في المنطقة يُصنع مصير لبنان والعالم

l’orient le jour: Nasrallah : « Allons tous nous battre en Syrie et en Irak »

the daily star: Nasrallah backs Hariri’s anti-terror stance

في ما يلي اسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 17 شباط 2015

السفير
توقف المراقبون عند تهافت وزراء ونواب حاليين وسابقين يمثلون تيارا مسيحيا بارزا في احتفال «البيال»، حتى أن من لم يشارك حرص على الاعتذار شخصيا!
حرص منظمو احتفال «البيال» على إبداء اهتمام مميز بموفد يمثل نجل مرجع روحي راحل.
منع أنصار حزب مسيحي في «14 آذار» وزيرا سياديا لبنانيا من إلقاء كلمة في مناسبة دعا اليها مرجع روحي في عاصمة دولة أوروبية.

الاخبار
تردد أوساط قريبة من بكركي أن مشاورات جرت أخيراً بإشارة فاتيكانية لإحداث تغييرات إدارية وإعلامية في الصرح البطريركي، لكن المشاورات لم تتوصل حتى الآن إلى نتيجة إيجابية.
تسعى وزارة الدفاع مع وزارات أخرى معنية إلى التمديد لبعض رؤساء الأجهزة الأمنية الذين اقتربوا من سنّ التقاعد عبر قرارات إدارية، مماثلة لقرار التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، الأمر الذي يسمح لهؤلاء بالاستمرار في عملهم، بدل إقرار قانون في مجلسي النواب والوزراء يرفع سنّ التقاعد لجميع الضباط. وهو ما ينذر بأزمة سياسية جديدة، في ظل اتهام العونيين لقهوجي بالتنسيق مع وزير الدفاع سمير مقبل لإبعاد كل المرشحين الجديين لقيادة الجيش.
التأم المكتب السياسي الكتائبي في منزل رئيسه أمين الجميّل في بكفيا بسبب آلام «الديسك» التي يعاني منها منذ أيام. وقد حضر نجله سامي الاجتماع، وهو الأول بعد إلغاء منصب منسق اللجنة المركزية في الحزب الذي كان يشغله، وتولى التصريح لوسائل الإعلام بدلاً من الوالد كما جرت العادة.
وافقت الحكومة البلجيكية على انتداب ضابط بلجيكي في قسم نزع الألغام في اليونيفيل، على أن يكون مقره في مركز قيادة قوات الطوارئ الدولية في الناقورة. ويأتي هذا القرار بناءً على اقتراح وزير الدفاع ستيفن فانديبوت، وبعد إصرار من وزارة الخارجية اللبنانية، بالرغم من قرار الحكومة البلجيكية السابق بسحب كامل قواتها العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام.
قامت مديرة ثانوية حاصبيا الرسمية بفصل مجموعة من التلامذة من أبناء قرى ومدينة حاصبيا لعدّة أيام، و«بعقوبات» متفاوتة، بسبب إحراقهم علم الاحتلال الإسرائيلي، ورفع شعارات معادية لإسرائيل ومؤيدة للمقاومة داخل مبنى الثانوية، بعد عملية شبعا.

البناء
حذرت شخصية سياسية متابعة من عدم انتهاز الجيش اللبناني فصل الشتاء والثلوج وموجة الصقيع التي تسود جرود عرسال للقضاء على الإرهابيّين المتواجدين في تلك المنطقة، وذلك بالتنسيق مع الجيش السوري، منبّهة إلى أنه بانتهاء فصل الشتاء تصبح حركة تنقّل المسلحين في الجرود أسهل، وبالتالي قد تتزايد عمليات تسللهم إلى الداخل اللبناني لتنفيذ عمليات إرهابية ضدّ الجيش والمواطنين.

الجمهورية
قال مرجع حكومي سابق إن أولويته مثلثة الأضلاع: حماية البلد، التمسك بالحلفاء وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
قال نائب حزبي إن التفاهم الإسلامي لا يكفي لإنتاج رئيس للجمهورية إذا لم يُستكمل بتفاهم مسيحي.
قال ديبلوماسي عربي إن بيروت هي أول عاصمة عربية يحصد فيها الملك السعودي الجديد تصفيقاً حاراً في إشارة إلى عمق العلاقة بين البلدين.

اللواء
ما يزال تيّار مسيحي يأمل بإحداث انعطافة محلية – إقليمية لمصلحة وصول رئيسه إلى بعبدا.
يتّجه قطب ماروني إلى الإيعاز لفريقه المفاوض بتمديد الحوار مع فريقه المنافس، علّ وعسى أن تتبدل المعطيات.
يربط مراقبون بين غياب رئيس حزب بارز عن احتفال وطني، والتقارب الحاصل بين رئيس حزب آخر ورئيس تيّار سياسي كبير؟!

الديار
غمزت مصادر سياسية من قناة رئيس الحكومة تمام سلام مشيرة الى انه اختلق الازمة الوزارية الحالية على خلفية تعديل آلية عمل مجلس الوزراء للاعتراف افساحا في المجال امام وزير الدفاع سمير مقبل لتمرير قرار التمديد للواء خير كامين عام للمجلس الاعلى للدفاع في خطوة سيلحقها حتما التمديد للواء بصبوص كمدير عام لقوى الامن الداخلي.
أكدت أوساط أمنية بارزة لـ الديار بأن مشهد ذبح 21 مصريا مسيحيا قبطيا في ليبيا على أيدي تنظيم داعش ألإرهابي ، بالإضافة إلى مشهد استعراض هذا التنظيم لأسرى البيشمركة الكردية في أقفاص حديدية على سيارات تجوب مدينة الحويجة قرب كركوك في العراق، لم يكن بعيدا أو مستبعدا عن لبنان أبدا، بل أن هذه المشاهد الوحشية المروعة كان هناك احتمالات كبيرة في أن نشاهدها في لبنان وتحديدا في منطقة البقاع فيما لو نجح هذا التنظيم الإرهابي من اختراق دفاعات الجيش اللبناني في معركة «تلة الحمراء» في جرود رأس بعلبك.
يلاحظ صدور فتاوى عن مشايخ من طائفة الموحدين الدروز في بعض البلدات، فيها الكثير من التشدد في مسائل عدة منها رفض الصلاة على متزوجين من ابناء الطائفة من غير طوائف ومذاهب، او في الاختلاط او في مشاهدة مسلسلات تلفزيونية او غيرها من الشؤون التي تتعلق بحياة المواطنين، مما ترك خلافات بين المشايخ اذ ترفض غالبيتهم مثل هذه الفتاوى والتي بدأت تؤسس لشرخ داخلي
أكدت مصادر دبلوماسية عربية واسعة الإطلاع في بيروت بأن الرد المصري على جريمة ذبح «تنظيم الدولة الإسلامية» للأقباط المختطفين في ليبيا لن يقتصر فقط على توجيه بعض الضربات الجوية ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش في ليبيا.
كشفت تقارير امنية، ان اجراءات مشددة اتخذتها فرنسا في كل سفاراتها في العالم، ورفعت من وتيرة هذه الاجراءات التي وُصفت بـ «الاحترازية» في عدد من الدول التي تتميز بوجود لقوى ومنظمات اسلامية متشددة، ومنها لبنان، وذلك بعد الجريمة التي استهدفت رسامي الكاريكاتير في المجلة الفرنسية «شارل ايبدو».
ولفتت التقارير، الى ان تعليمات مشددة الزمت السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي والطاقم الدبلوماسي التابع للسفارة في بيروت، بعدم المشاركة في اي انشطة معلنة مسبقا، وتجنب زيارة مناطق ذات نفوذ او وجود للقوى الاسلامية السنية، وبخاصة المنظمات المقربة من «داعش» او «القاعدة»، ومنها طرابلس وصيدا.
كشفت معلومات عن ان السقف العالي لكلمة الرئيس سعد الحريري في احتفال الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، مؤشر على اقتراب موعد التسوية الشاملة في الحوار الدائر بين حزب الله وتيار المستقبل.
احد الاعلاميين القريبين من النائب وليد جنبلاط بدأ الاعداد لنشر مرويات ووقائع سمعها منه سيصدرها في كتاب تتعلق بأحداث حصلت كان لجنبلاط علاقة بها مباشرة.
علم ان مقربين من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط بدأوا في الايام القليلة الماضية بسلسلة تحركات لإعادة احياء العلاقة الحريرية – الجنبلاطية في ظل الفتور التي يعتريها منذ فترة طويلة كذلك هنالك مساع من اجل التواصل والتلاقي تجري مع مرجعيات وقيادات مسيحية وبداية الغيث كانت زيارة الوزير وائل ابو فاعور الى الرابية وستواكبها زيارات اخرى من معراب الى بكفيا وغيرها اذ يردد في مجالسه «لا اريد مشاكل مع احد».
يقول نائب «هادئ» في كتلة المستقبل انه ليس صحيحا ان الذين اعدّوا كلمة الرئيس سعد الحريري تنقصهم الحنكة ليأتوا بصيغة اقل توترا، موضحا ان هؤلاء يعتبرون انه ليس باستطاعة «الشيخ سعد» الا ان يقول ما قاله ان بسبب الوضع الداخلي في تيار المستقبل، وبوجه خاص شمالا، او بسبب ظروف اخرى داخلية وخارجية لا تخفى على احد.

المستقبل
إنّ حزب «القوّات اللبنانية» أرسل بعد عودة رئيسه سمير جعجع إلى لبنان من أوروبا تعديلاً جديداً على مقترحات التيّار «الوطني الحر» الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.