عناوين وأسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة 17 نيسان 2015

Lebanese newspapers

عناوين الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة 17 نيسان 2015

السفير
كرمى خياط في قرارها الاتهامي: «المحكمة» وصاية جديدة! فرنجية لـ«السفير»: الرئيس الوسطي سقط.. والفراغ طويل
عميد حمود يغادر لبنان. «عمليات تجميل» أميركية لغارات «العاصفة»! «كارثة» في الرمادي: «داعش» يقترب
دمشق: «داعش» في القابون.. و«حرب الأمراء» مستمرة. عروبة غب الطلب: وكالات مزورة..

الاخبار
كيف أعدّ آل سعود للعدوان؟ عباس يبيع اليرموك لقطر. كرمى خياط تربك المحكمة الدولية: مضبطة اتهامية حول مخالفات محققين وقضاة

النهار
زيادات ضريبية في الموازنة لتمويل السلسلة انتقاد أممي مباشر لمعطِّلي الانتخابات الرئاسية. بحاح: على الحوثيين وعلي صالح الامتثال للقرارات الدولية فوراً
بوتين يدافع عن قراره بيع طهران صواريخ “اس – 300” تفاؤل روسي بالجهود الدولية لسوريا ضحايا النزاع إلى 220 ألف قتيل

البناء
بحاح يطلق إشارات نحو التفاوض تبدأ بانسحاب الحوثيين من عدن. موسكو تؤكد التنسيق مع طهران ومسقط لبلورة حلّ يبدأ بوقف النار. طرابلس تتحسّس خطر العواصف… ونصرالله اليوم لمفاجآت يمنية؟

الديار
دروز سوريا يعيشون خطراً وجودياً يقلق دروز لبنان وفلسطين والأردن … صراع على جبل العرب بين «النصرة» و«النظام» ودعم إيراني
حزب الله يبدأ تحركاً شعبياً تصاعدياً ضد القرارات الجائرة… خطاب شديد اللهجة للسيد نصرالله ولا تراجع عن دعم الشعب اليمني المظلوم
بحاح يشترط وقف القتال ويرفض أي تدخل برّي

اللواء
سلام إلى الرياض قريباً … ومخاوف من مناورة ربط الإيرادات بالسلسلة. الخلافات تهدّد تشريع الضرورة .. والسفارة الإيرانية تستبق خطاب نصر الله بالرّد على المشنوق. الضربات تطال الألوية المتمرّدة .. وبحّاح يراهن على دعم الجيش للشرعية. ملك البحرين يشيد بقرار الملك سلمان .. وكاميرون يجدّد دعم بلاده للعمليات
موسكو تريد تحوير محادثات جنيف ضد داعش. أكثر من ٢٢٠ ألف قتيل في الحرب السورية. غزة تحيي يوم الأسير وتتوعَّد جنود الإحتلال. فلسطيني يدهس إسرائيلياً في القدس.

الجمهورية
تمسك سعودي – ايراني بالحوار اللبناني. عون يكسر عرف الرئاسة وقيادة الجيش. بوادر مواجهة لرفض اعادة الشاحنات العالقة

المستقبل
سفراء الدول الكبرى يطالبون من بكركي بانعقاد مجلس النواب لانتخاب الرئيس. المخطوفون: «داعش» ترفع السقف وقطر تتعهد بالمساعدة

 

 

أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة 17 نيسان 2015

السفير
قررت قيادة حزب سياسي بارز إجراء تقييم للتحالفات السياسية خاصة بعدما كثرت «طلبات» الحلفاء في الآونة الاخيرة.
يتم التداول بمضمون تقرير ديبلوماسي يتوقع تغييرات سياسية كبيرة في دولة إقليمية.
لفتت الانتباه مشاركة قيادات حزب لبناني فاعل في تقديم العزاء بشخصية عراقية رحلت قبل اسبوع.

الاخبار
المشنوق لعثمان: إعتذِر
أمر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق رئيس فرع المعلومات العميد عماد عثمان وعدداً من ضباط الفرع بتقديم الاعتذار إلى والدة الشهيد في الجيش الملازم الاول نديم سمعان، بعدما مُنِعَت من دخول مبنى الفرع لتهنئة من نفذوا عملية توقيف المطلوب خالد حبلص وقتل المطلوب أسامة منصور. وقد استقبل عثمان وعدد من الضباط السيدة جورجيت سمعان واعتذروا لمنعها من دخول مبنى المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، علماً بأن المشنوق استقبلها في وزارة الداخلية للهدف عينه.
شكراً السعودية!
تتردد معلومات عن أن تيار المستقبل ينوي، في ضوء مهرجان حزب الله تضامناً مع الشعب اليمني اليوم، تنظيم مهرجان تحت عنوان «شكراً السعودية». ويدرس التيار اقتراحين لمكان إقامة المهرجان، الأول في قاعة البيال في بيروت، والثاني في معرض رشيد كرامي في طرابلس.
التحقيق مع ضابط في تهريب تجار مخدرات
استُدعي آمر فصيلة عرسال المقدم ب. ن. للإدلاء بإفادته لدى مكتب مكافحة المخدرات المركزي إثر توقيف عنصر لديه يعمل في تهريب الكوكايين. وعلمت «الأخبار» أن العنصر كان يحاول تهريب تجّار مخدرات على متن سيارته عبر أحد الحواجز في عرسال، وصودف أن أحد ركاب السيارة كان يحمل هوية شاب من قرية العسكري على الحاجز، فافتُضح الأمر. وفيما تمكن أحد ركاب السيارة من الفرار، أُلقي القبض على الباقين وضُبطت بحوزتهم كمية من المخدرات. وكشفت المصادر أن العنصر المذكور هرّب تجّار مخدرات وكوكايين أكثر من مرة بالطريقة نفسها، علماً أن المخدرات تعود لتاجر مخدرات شهير اسمه ع. م. معروف بـ «أبو سلّة».
«سيسنا» للجيش من رجل اعمال
وافق مجلس الوزراء في 19 آذار الماضي على قبول هبة إلى الجيش مقدّمة من رجل الاعمال جورج ميشال النجار، عبارة عن طائرة مستعملة نوع «سيسنا». وقُدّرت قيمة الطائرة بنحو 200 ألف دولار.

النهار
لا يبرّر عدم تحديد رئيس مجلس النواب موعداً للانتخابات الفرعية في جزين حتى الآن إلا عدم رغبته في خسارة المقعد ثانية.
يتبيّن من مجمل المداولات واللقاءات أن قوى الأمن الداخلي ليست جاهزة لتطبيق قانون السير الجديد وأن عناصرها لم يطّلعوا عليه.
قال مسؤول مَعْني بقانون السير الجديد إنه يقع في 420 صفحة وتبيّن أنه من 420 بنداً.
يخشى متتبّعو جلسات المحكمة الخاصة بلبنان أن يكون الاستماع إلى كَثرة الشهود وبعضهم لم يُدلِ بجديد تعمُّد لإطالة الجلسات وتأخير إصدار الحكم.
يتعذّر إحصاء عدد اللاجئين السوريين إلى لبنان لعدم تمكُّن كثيرين من الحصول على مستندات عقود الإيجار وبالتالي بطاقات إقامة.

البناء
جزم سياسي مخضرم أمام مَن التقاهم في مناسبة اجتماعية بأنّ التصعيد الإعلامي والسياسي الذي يشهده لبنان في هذه الفترة، سيبقى مضبوطاً تحت سقف الحوار، ولن يؤدّي مهما علت نبرته إلى أيّ تصعيد أمني في الداخل، مؤكداً أنّ المرحلة المقبلة ستكون مرحلة انفراج وحلحلة، خصوصاً أنّ الفريق المؤيّد للسعودية سيجد نفسه قريباً جداً مضطراً إلى التراجع، مع اقتراب إعلان فشل التدخل العسكري السعودي في اليمن، وفتح الباب أمام التسويات السياسية.

الديار
ساركوزي طلب لقاء الراعي
افادت معلومات ان الرئىس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اتصل امس طالباً موعداً للقاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اثناء زيارته باريس، علماً أن الرئيس ساركوزي يلعب دوراً سياسياً في فرنسا حتى بعد خروجه من الاليزيه.
ومن المتوقع ان يقوم البطريرك الراعي والرئىس ساركوزي بجولة افق حول الوضع الاقليمي ووضع المسيحيين في المنطقة عموماً ووضع مسيحيي لبنان والفراغ الرئاسي خصوصاً، اذ ان الرئىس ساركوزي سيشدد على استعجال انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية. ويأتي طلب ساركوزي لقاء البطريرك الراعي في سياق سياسة فرنسا القديمة الجديدة بتعزيز العلاقات مع الموارنة، اذ انها علاقات استراتيجية بصرف النظر ما اذا كان الرجل في الاليزيه او خارجه.
يوم وطني لذكرى إبادة الأرمن؟!
اقامت الكنائس اللبنانية المسيحية قداديس بمناسبة ذكرى مجزرة الارمن التي نفذتها تركيا ضد الارمن وهذا ما جعل سفير تركيا في لبنان يحتج لدى المسؤولين على الامر دون التصريح علانية، وهناك مسعى لان يكون ذكرى 24 نيسان يوم المجزرة والابادة ضد الارمن في تركيا يوم اقفال عام وحداد رسمي لكن الحكومة اللبنانية لن توافق على هذا الطلب معتبرةً انها معنية بالاعياد الوطنية فقط.
هل تدفع قطر لـ«جبهة النصرة» لإطلاق العسكريين؟
يبدو ان الاتفاق بشأن اطلاق العسكريين المخطوفين لدى «جبهة النصرة» قد اقترب من النجاح وان مسألة ايام تفصل عن اطلاق الجنود اللبنانيين المخطوفين لدى «جبهة النصرة»، دون المخطوفين لدى «داعش»، لان «داعش» لم يشارك في هذه المفاوضات، بل «جبهة النصرة» هي التي شاركت ولعبت دوراً كبيراً المخابرات التركية والمخابرات القطرية مع اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام في انجاز الصفقة (اي اطلاق المخطوفين من الجنود اللبنانيين) مقابل اطلاق موقوفين للجبهة من السجون اللبنانية، مع مساعدة مالية قطرية لم تتأكد لـ«جبهة النصرة»، لان الولايات المتحدة لا تقبل ان تدفع قطر للجبهة اي فدية مالية في السابق، لكن لم يعرف الآن ما اذا كانت واشنطن قد غضت النظر عن هذه الصفقة او انها (اي هذه الصفقة) لم تشمل دفع اموال من قطر لـ«جبهة النصرة»، بل شملت فقط الافراج عن الجنود مقابل الافراج عن موقوفين في السجون اللبنانية، وربما في السجون السورية.
لم يتمّ الدخول بتفاصيل أرقام الموازنة
افادت مصادر مطلعة انه لم يتم الدخول بتفاصيل ارقام الموازنة العامة في جلسة مجلس الوزراء بل جرى حديث عام حول مؤشرات الوضع المالي والاقتصادي وتقارير حول موضوع الموازنة والسياسة العامة المالية واتجاه الواردات والنفقات وتوزيعها وتوجه السلسلة والواردات مع الاشارة الى ان وزير المالية علي حسن خليل قد اعد سيناريوهين للموازنة، الاول يتضمن نفقات السلسلة والثاني لا يتضمنها.
واشارت المصادر الى ان النقطة الاهم المتبقية في موضوع الموازنة معرفة مدى استعداد الكتل للموافقة على تضمين مشروع الموازنة تكاليف السلسلة مع الاشارة الى ان وزير المال وزع نسخة جديدة للموازنة تتضمن التعديلات التي طرأت عليها منذ اشهر حتى اليوم.
الوضع المالي خطر
لاول مرة يجري تحضير الموازنة في الوقت المناسب لكن الوضع المالي خطر.
وبحسب معلومات وزارة المال، فان الوزير خليل انجز سيناريو موازنة يتضمن واردات سلسلة الرتب والرواتب ونفقاتها وارقامها كافة، الى جانب مشروع الموازنة الاساسي وفذلكته اللذين لم يلحظا السلسلة، موضحة بأن خليل حرص في خلال اعداده سيناريو الموازنة على مراعاة التوازن بين النفقات والواردات في ما يتعلق بالسلسلة.
لكن مصادر وزارية كشفت ان النفقات، كما وردت في مشروع الموازنة بلغت 23.362 مليار ليرة، فيما بلغ اجمالي الواردات 15634 مليار ليرة، من بينها 1330 مليار ليرة، نتيجة الاجراءات الضريبية المقترحة لتمويل السلسلة، اي بعجز مقداره 7728 مليار ليرة، اي ما يناهز 4 الى 4.5 مليارات دولار.

الجمهورية
أوراق
سفراء جُدد يتصرفون بالحدّ الأدنى المسموح به بروتوكوليّاً، كونهم لم يُقدّموا بعد أوراق إعتمادهم رسمياً، نظراً لعدم وجود رئيس للجمهورية.
إنطباعات
حمل مرجع أمني إنطباعات، تبلّغها مرجع روحي حول الدور الذي يمكن أن يضطلع به الأخير لحماية بعض الملفات الحساسة من تداعيات الأزمة التي نشبت أخيراً ما بين الفاتيكان وتركيا.
إنتصار
قال سفير خليجي إن ما استحال مع الأزمة السورية تحقق مع الأزمة اليمنية التي شكّل تدويلها إنتصاراً للدبلوماسية السعودية.
إعتبار
رأت مصادر أن مرجعاً حكومياً أعاد عبر لقاءاته الإقليمية والدولية الإعتبار والإهتمام بالقضية اللبنانية.

اللواء
همس
تردّدت معلومات أن مرجعية روحية لم تفلح في إجراء مصالحة بين قطب سياسي ومسؤول رفيع غير مدني..
غمز
يجزم أكثر من مصدر يتابع جلسات الحوار أن الجلسة رقم 10 في عين التينة، لم تُنجز أي تقدّم ولا على أيّ مستوى!
لغز
يقلّل تيار مسيحي من إحتمالات حصول تفاهم مع حزب منافس، ومدى تأثير ذلك على «فسيفساء» الخارطة السياسية..

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*