عناوين واسرار الصحف اللبنانية يوم الجمعة 18 ايلول 2015

lebanese-newspapers

?عناوين الصحف اللبنانية

?السفير

*اتصالات لبنانية ـ سورية لتسهيل «مطمر حدودي»!
الحوار مهدّد.. والحراك يتحدّى السلطة

*لافروف يربط أمن المنطقة بالتعاون مع الأسد
أوروبا تغرق في شعاراتها أمام طوفان اللاجئين

*نتنياهو يستثمر لقاء أوباما: علاقتنا بأميركا لم تنهَرْ

*«ستراتفور» ينشر صوراً لتعزيزات روسية في اللاذقية

?الاخبار

*اللبنانيّون رهائن باخرتين

*قهوجي: الترقيات تُخرب الجيش

*تهويل أميركي: رئيس توافقي أو الفوضى

*التشدد الإيراني: استباق للتفاوض أم للتصعيد؟

?النهار

*شهران على أزمة النفايات… متى النهاية؟ صرخة “لإنقاذ الوسط” والأحد تظاهرة جديدة

*الجيش السوري يستخدم أسلحة روسية جديدة واشنطن لـ”مناقشات” مع موسكو حول سوريا

*11 مرشحاً جمهورياً للرئاسة الأميركية تعهّدوا أن يكونوا ريغان

?الديار

*«الحكومة» و«الحراك» يستعدان لمنازلة جديدة والهيئات الاقتصادية: لإنقاذ قلب بيروت
تسوية ترقية العمداء تواجه باعتراضات… «حراك الجبل» لشهيب: لن نفتح المطمر

?البناء

*ألمانيا تحبط محاولة هولاند تعويم المنطقة التركية العازلة في القمة الأوروبية
البيت الأبيض يستجيب لدعوة الكرملين لتنسيق عسكري ضدّ الإرهاب في سورية
عون خارج الطاولة ومناصروه إلى الشارع مجدّداً… والترقيات على النار!

?اللواء

*ترقية الضباط تتقدّم المخارج .. و«لقاء البيال» ينعش خطة شهيِّب
الهيئات الإقتصادية تطالب بوقف التحرُّك في الوسط .. ومسيرة للحراك الأحد من برج حمود

?الجمهورية

*بكركي : الغاء النظام مرفوض

*مسيرة جديدة الاحد

?المستقبل

* خليل يؤكد تحرير مراسيم الرواتب.. والترقيات العسكرية على نار «باردة»
صرخة اقتصادية: أنقذوا قلب بيروت

? اسرار الصحف اللبنانية

?عيون – السفير

* لوحظ أن شخصية سلفية قيادية قررت الابتعاد عن الاضواء بعدما تكرر ذكر اسمها في الكثير من الملفات القضائية وآخرها ملف رجل دين يحاكم أمام القضاء حاليا.

* سجلت مخالفات جديدة في الواجهة البحرية لمنطقة الروشة.. بتغطية رسمية مفضوحة!

* ردّ مدير عام المغتربين هيثم جمعة على كتاب كان قد وجهه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إليه وتضمن انتقادا لطريقة رعايته شؤون الجاليات اللبنانية، واعتبر جمعة في ردّه أن كتاب باسيل «منعدم الوجود من الناحية القانونية».

?علم وخبر – الأخبار

* «حرتقة» على ضابط
أرسل قائد إحدى الوحدات الأمنية في قوى الأمن الداخلي مراسلات عدة إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، يشكو فيها من استمرار استهداف وسيلة إعلامية بعينها إياه، ملمّحاً إلى أنّ أحد الفروع الأمنية، ضمن المؤسسة نفسها، يقود الحملة ضده، إلّا أن قيادة المديرية لم تحرّك ساكناً، ولا سيما أن من سيتولّى التحقيق لتحديد هوية مصدر هذه الوسيلة، هو المتّهم الأساسي بـ «الحرتقة» أصلاً.

* سياحة القضاة في المؤتمرات
سافر عدد من القضاة للمشاركة في مؤتمرات وورش عمل تدريبية، تُعقد في كل من إيران والأردن وإيطاليا ومصر. وعلمت «الأخبار» أن قاضيين من القضاء العسكري انتُدبا للمشاركة في هذه المؤتمرات، إضافة إلى آخرين من قصور عدل بيروت وجبل لبنان والنبطية. ويُشار إلى أن اختيار القضاة لانتدابهم في السفرات، لا يزال يخضع للمحسوبية وللحظوة لدى القيمين على هذه «المنح»، التي يُفترض أن تكون من حقوق القضاة بالتساوي.

* السياسيون والكهرباء
أُفيد بأن لقاءً سيجمع النائب العام المالي علي إبراهيم، مع رئيس الحكومة تمام سلام، للبحث في الملاحقات القضائية للسياسيين المتخلّفين عن دفع المستحقات المالية المستحقة عليهم لمؤسسة كهرباء لبنان، باعتبار أنّ معظمهم يتمتّع بحصانة تحول دون ملاحقتهم. وكشفت مصادر قضائية لـ «الأخبار»، أن النيابة العامة المالية أبلغت مؤسسة كهرباء لبنان، أنّها حصرت بت دفع المستحقات بها، بموجب إيصال يُرسل إلى النيابة للموافقة عليه، لمنع إحالته على القضاة المنفردين الجزائيين، لما يتخلل ذلك من مماطلة. وكشفت المصادر أنه إثر مثول المسؤولين المعنيين أمام القاضي ابراهيم الأسبوع المقبل، فإنه قد يوافق لهم على تقسيط المبالغ المستحقة على عدة دفعات، شرط ألا تطول المدة.

?أسرار – النهار

* أبدى زعيم مسيحي انزعاجه من إصرار البطريرك الراعي في كل مناسبة على التشديد على انتخاب رئيس للجمهورية قبل أي أمر آخر.

* عاد الحديث في أوساط سياسية على انتخاب رئيس مرحلي لمدة سنة أو سنتين.

* تستبعد مصادر أمنية إمكان إجراء انتخابات بلدية السنة المقبلة إذا ظلّ الوضع على ما هو في لبنان والمنطقة.

* تردّد أن زيارة الرئيس الفرنسي للبنان ستأتي في توقيت يكون فيه الاتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية بات وشيكاً.

?خفايا – البناء

ذكّر نائب سابق بأنّ منافسي تيار المستقبل في بيروت وطرابلس وصيدا وإقليم الخروب وعكار والمنية ـ الضنية والبقاع الغربي وغيرها حازوا نحو 35 في المئة من أصوات الناخبين السنة في انتخابات 2009، مضيفاً إنّ كلام الرئيس فؤاد السنيورة على طاولة الحوار عن الأكثريات الشعبية لا يستقيم مع الواقع الحالي، حيث تشير كلّ المعطيات إلى التراجع الكبير في شعبية تيار المستقبل في كلّ تلك المناطق، فضلاً عن الخلاف مع بعض الحلفاء الذي أثبتوا حيثياتهم الشعبية، لا سيما في طرابلس.

?اسرار – الديار

* إذا انتهت معركة الزبداني
مع وصول المعارك في الزبداني الى مرحلتها الاخيرة، يزداد الحديث عن المأزق العسكري الذي سيواجهه مسلحو الجرود التابعين لمختلف الفصائل، لا سيما «داعش» و«النصرة» اذا ما اصبحت المدينة ومحيطها في يد الجيش السوري وحزب الله. جهات سورية معارضة اذ تقر بحساسية المدينة بالنسبة الى منطقتي القلمون ووادي بردى، لا تستبعد قيام «داعش» و«النصرة» بمحاولة اختراق على الجبهة اللبنانية، حتى ولو كانت محاولة عبثية بالنظر للاحتياطات التي اتخذها الجيش اللبناني و«حزب الله».

* التمديد لعدد من الضباط نوقش بحوار حزب الله ــ المستقبل
قالت مصادرسياسية عليمة ان موضوع تمديد الخدمة لعدد من الضباط لا زال قيد التشاور على غير صعيد، واشارت الى ان هذا الموضوع جرى بحثه في حوار حزب الله – تيار المستقبل برعاية الرئيس نبيه بري وان حزب الله طلب من المستقبل فتح قنوات تواصل مع التيار الوطني الحرّ لهذه الغاية. واوضحت ان بت هذا الموضوع ينتظر حصول توافق بين المستقبل والعماد عون.

* تقارير أمنيّة
اشارت المعلومات الى ان الاجهزة الامنية اللبنانية وضعت تقارير مفصلة عن امكانية خروج الشارع عن السيطرة والتداعيات الناتجة عنه، ولم تدخل هذه الاجهزة بأحقية المطالب المعيشية للناس بهذا التقرير الذي يشير فقط الى الامكانية الكبرى لدخول عناصر متطرفة ارهابية على جانب التظاهرات وافتعالها احداثاً امنية لا أحد يعرف كيف تبدأ او امكانية اتساعها.

* «بيتخانقوا برّا وببوسوا جوا…»!!
تفاجأ المدعوون الى عشاء سياسي – اعلامي قبل ايام قليلة، بالقبلات التي تبادلها الاضداد في السياسة بشكل غير مسبوق، ما شكل مفاجآة لكل الحاضرين، لان ما شهدوه احدث صدمة بعد قيام احد الوزراء بالجلوس طوال السهرة الى جانب مسؤول ضمن تيار سياسي يعتبر خصماً، ما دفع بأحد الحاضرين للقول: « بيتخانقوا برا وببوسوا جوا والله عيب…».

* المستقبل والنظام النسبي
اظهر استطلاع للرأي اجرته جهة متخصصة وظل قيد الكتمان انه في حال اجريت الانتخابات على اساس النظام النسبي ووفق اللائحة المقفلة فإن التيارات والجماعات الاسلامية تحصل على ما بين 28 و34 في المئة من الأصوات. الاستطلاع يشير الى ان تيار المستقبل الذي يشغل حاليا 17 مقعدا من مقاعد السنة الـ 27 قد يشغل 13 مقعدا على الاقل على اساس النسبي… والنتيجة لا قانون للانتخابات ولا انتخابات على اساس النظام النسبي ولو تم خلطه مع النظام الاكثري.

* قمع السلطة لحماية «سوليدير»
كشف ناشط بارز في الحراك الشعبي ان قرار السلطة ممثلة بوزير الداخلية نهاد المشنوق، باستخدام القمع جاء بعد التحرك الذي قامت به حملة «جايي التغيير» بالاعتصام داخل مشروع «زيتونه باي» التابع لشركة «سوليدير» وما ستكشفه الحملة عن ثمن الارض التي رُدمت من مكب «النورماندي» سابقا والتي تبلغ قيمتها عشرات مليارات الدولارات.

* أكثر إنتاجيّة…
اعتبر مصدر سياسي أنّ الحوار بين «تيار المستقبل» وحزب الله يبدو أكثر إنتاجية وفائدة من الحوار الأوسع والأشمل الذي يضمّ معظم الأفرقاء، وأشار إلى أنّ هذا إن دلّ على شيء فعلى أنّ الحوارات الثنائية قد تكون أهمّ وأكثر جدوى من تلك الحوارات الواسعة التي تتحوّل بيُسرٍ وسهولة إلى «حوارات طرشان» بكلّ ما للكلمة من معنى.

* مُشكلة كبيرة
كشفت مصادر ديبلوماسية ان حصول تسوية سياسية في سوريا ستؤدي الى عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان، ولكنها لن تدفع اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا الى لبنان الى التفكير في العودة، مما سيضع لبنان أمام مشكلة كبيرة في المستقبل.

* سوريا أولاً وأخيراً
شددت مصادر نيابية في قوى الثامن من آذار على أن الأزمة السياسية القائمة في البلاد لن تصل إلى أي حل في الوقت الراهن، بالرغم من الجهود التي تبذل على أكثر من صعيد، مشيرة إلى أن الموضوع متوقف على الشكل الذي ستخرج به التسوية السورية، نظراً إلى التوازن بين القوى الإقليمية والدولية الفاعلة يبقى أساسياً.

?اسرار – اللواء

*غمز
تبيّن لأحد الأشخاص المشاركين في طاولة الحوار أن  التقرير الذي أعدّه عن محضر إحدى الجلستين تجاوز الـ35 صفحة..
*لغز
يتفاعل في الوسط الكاثوليكي إصطحاب أحد الوزراء لشخصية معيّنة لتشارك إلى جانبه على طاولة الحوار..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.