فرنسا تفشل في إطلاق صاروخ يستخدم لنقل رؤوس نووية

أعلنت السلطات الفرنسية أن صاروخا بالستيا فرنسيا يستخدم لنقل رؤوس نووية قام بعملية تدمير ذاتية بعيد اطلاقه من غواصة قبالة السواحل الفرنسية .
وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن صاروخا بالستيا من طراز /ام51/ اطلق من غواصة /لو فيجيلان/ النووية من خليج اوديان في غرب فرنسا….
وبحسب دائرة الشرطة البحرية في برست فان الصاروخ //قام بعملية تدمير ذاتية في المرحلة الاولى من الدفع لسبب مجهول وسقط حطامه في المحيط الاطلسي//.
واشارت الوزارة الى انه اول فشل من هذا النوع منذ 1996….
ولم تعط الوزارة اي مؤشر بشأن اسباب تدمير هذا الصاروخ مشيرة فقط الى انه عملية اطلاق تجريبية وان الصاروخ دمر في منطقة محظورة على الملاحة البحرية وحركة الطيران .
وصرح كابتن الغواصة ليونيل ديلور وهو ضابط الاتصال مع دائرة الشرطة البحرية في الاطلسي //انه فشل سيجرى تحقيق لتحديد اسبابه//.
وتمت الموافقة على الصاروخ /ام51/ في يوليو 2010 بعد خمس تجارب اثنتان من الغواصة النووية /لو تيريبل/ في يناير ثم في يوليو 2010 وثلاث من منشآت برية في 2006 و2007 و2008.
وهذا الصاروخ الذي يحل محل صاروخ /ام45/ هو صاروخ عابر للقارات يرمي الى تجهيز الغواصات النووية التي تطلق صواريخ من الجيل الجديد…
وصاروخ /ام51/ الذي يبلغ ارتفاعه 12 مترا ووزنه الاقصى 56 طنا مع ستة رؤوس نووية يتمتع مقارنة بصاروخ /ام45/ بمدى اكبر (8 الاف كلم مقابل 6 الاف كلم) وبدقة افضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.