قطر تطلب من إيران تنشيط خط بوشهر – حمد

طلبت قطر من إيران، يوم السبت 25 أغسطس / آب 2018، تنشيط الخطوط الملاحة البحرية بين مينائي بوشهر، في جنوب إيران، وميناء حمد القطري.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية هادي حق شناس قوله، إن “قطر كانت قبل الحظر السعودي الإماراتي توفر بضائعها من هاتين الدولتين، لكنها طلبت الآن زيادة الحركة الملاحية عبر الخطوط البحرية مع إيران لتعزيز التجارة بين البلدين”.

وأضاف “نظراً إلى الحظر الإماراتي والسعودية، فقد تم إبلاغ الجانب القطري إمكان الإفادة من ميناء بوشهر لتنفيذ عمليات تصدير واستيراد البضائع، وعملياً تم تنفيذ جزء من هذه العمليات، حيث يجرى ترانزيت المنتوجات الزراعية عبر ميناء بوشهر إلى ميناء حمد القطري”.

وأكد مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية أنه “يمكن نقل البضائع العابرة من تركيا ودول الجوار الأخرى إلى موانئ قطر باستخدام خطوط الملاحة المناسبة من ميناء بوشهر الايراني”.

جدير بالذكر أن كلاً من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر قطعت، منذ 5 حزيران/يونيو 2017 علاقاتها مع الدوحة بتهمة “دعم الجماعات الإرهابية”، وبأن “علاقتها بإيران تأتي على حساب الأمن في المنطقة”، وفرضت عليها حصاراً اقتصادياً. كما أغلقت السعودية حدودها البرية مع قطر التي تمر من خلالها 40 في المئة من إمداداتها الغذائية.

وعقب فرض الحصار على قطر، بدأت إيران بإرسال نحو 1100 طن من الفواكه والخضروات إلى قطر، كل يوم، عن طريق البحر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.