كندا.. اعتقال رجل ارتكب أنشطة إرهابية

أعلنت الشرطة الفدرالية في كندا الجمعة اعتقال رجل في كولومبيا البريطانية (غرب)، تلاحقه بتهمة القيام بأنشطة “لحساب مجموعة ارهابية”، أو على علاقة بها.

وجاء في بيان للدرك الملكي في كندا، أن عثمان إياد حمدان (33 عاما)، المقيم في فورت سان جون، التي تبعد أكثر من ألف كلم شمال فانكوفر، سيمثل أمام المحكمة في الأيام المقبلة.

وستوجه إليه بصورة رسمية تهمة التحريض على “القتل لحساب مجموعة إرهابية والتحريض على ارتكاب جرائم على علاقة بمجموعة إرهابية”.

وتم اعتقال عثمان حمدان في إطار “تحقيق جنائي على صلة بالأمن القومي”، بدأ في أكتوبر 2014.

وانطلق التحقيق آنذاك على إثر هجومين استهدفا جنودا في سان-جان-سور ريشليو في كيبيك وفي برلمان أوتاوا، ونفذ الهجومين شابان اعتنقا الأفكار المتطرفة، بفارق يومين في 20 و22 أكتوبر.

وبعدما عمد شاب إلى سحق جندي بسيارته، وقتل الشاب الثاني جنديا قرب البرلمان، تمكنت قوات الأمن التي لاحقتهما من قتلهما.

وذكر الدرك الملكي في كندا أن عثمان حمدان “متورط في بث مواد دعائية لحساب تنظيم الدولة”، وقد نشر على الإنترنت “التعليمات الضرورية لارتكاب جرائم باسم الجهاد” على الأراضي الكندية، كما قالت قوات الأمن الكندية.

وقال وزير الأمن العام الكندي، ستيفن بلاني، مساء الجمعة “من الواضح أن التهديد الإرهابي حقيقي وأن الحركات المسلحة أعلنت الحرب على كندا”.

ورحب الوزير المحافظ بإقرار قانون مكافحة الإرهاب “الذي يعزز قدرة عناصر الشرطة على توقيف الأشخاص المشبوهين بالإرهاب قبل أن يلحقوا الأذى بالكنديين”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.