كنعان يكشف عن مسرحية لـ تطيير “شيطنة السلسلة”!

 


 أكّد رئيس لجنة المال والموازنة النيابية، النائب ابراهيم كنعان، في مؤتمر صحفي اليوم، أنه “طوال مسار السلسلة لم يتحفظ أحد على الضرائب، وإذا كان هناك من بدّل رأيه فليصارح الناس بذلك”. وأشار كنعان إلى أنه “في العام 2013 كان هناك من اعترض على قلة الإيرادات، والاستناد إلى المحاضر لا يعكس موقف الكتل، ونحن في لجنة المال والموازنة علقنا المادة الخاصة بالـTVA ولم نقرها”. وذهبنا إلى الهيئة العامة في العام 2014 بكلفة أقلّ للسلسلة”.

واعتبر كنعان “أن السلسلة طيّرت هذه المرة بمسرحية فصل سلاسل العسكريين عن سائر القطاعات”، مشيراً إلى أن “مبدأ رفض الإيرادات الضريبية المطروح اليوم لم نسمع به في لجنة عدوان في العام 2014”. وأعلن أننا “نتعاطى بمسؤولية مع مشروع السلسلة، وليس بشعبوية مثل البعض الذي يأخذ جزئيات ويبني عليها أبراجاً من الرمال”، معتبراً أن “مسرحية تطيير السلسلة في العام 2017 كانت من خلال اللوائح المزورة للضرائب” مؤكداً أن “لا ضرائب جديدة على الخبز ولا الهاتف ولا صفيحة البنزين ولا المازوت ولا الكهرباء، وكل ما ذكر على هذا الصعيد ليس صحيحاً”.

ولفت النائب اللبناني إلى أن “الضريبة المفروضة على تذاكر السفر هي على الدرجة الأولى والطائرات الخاصة، أما السفر في الدرجة العادية فلا ضريبة جديدة عليها”. وقال: “نحن أولاد المعارضة وتربينا عليها وعلى الرفض البناء والمحق، وعلى أي معارضة أن تكون مسؤولة، كما على أهل الحكم أن يكونوا مسؤولين”.

وأعلن كنعان، أن “من الضرائب التي نفتخر بها كتيار هو رفع معدل الضريبة على شركات الأموال من 15 الى 17%”. وقال: “نحن من وافقنا على رفع الضريبة على الشركات العقارية، ونحن ضد أي إعفاء على سوليدير وسواها، ولا صحة لما يقال على هذا الصعيد”. وأضاف: “أيدنا إلغاء تخفيض الضريبة على أرباح الشركات المساهمة التي تودع أسهمها في البورصة، وأيدنا فرض غرامات على شاغلي الأملاك البحرية من دون مسوّغ قانوني”

وطالب كنعان رئيس الحكومة سعد الحريري “أن يخرج التقارير المتعلقة بالموازنة منذ العام 2010 من الدرج”، وقال: “يدنا ممدودة للجميع، وهناك مساع للإصلاح، لكن التجاوب ليس على قدر المستوى المطلوب”. وأعلن أن “شيطنة السلسلة ليست من عمل طرف واحد”، وقال: “كل من تسبب بتطيير المواد الضريبية الأساسية التي تشمل رؤوس الأموال أوصل إلى تعطيل إقرار السلسلة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.