كوريا الشمالية تعرض المشاركة في الالعاب الاولمبية خلال المحادثات مع الجنوب

أعلنت سيول ان بيونغ يانغ عرضت عليها الثلاثاء، في اول محادثات رسمية بين الطرفين منذ اكثر من عامين، إرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

في المقابل، دعت سيول إلى استئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب وذلك بالتزامن مع دورة الالعاب الاولمبية التي تنظم في شباط/فبراير في بيونغ تشانغ.

وقال نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون هاي-سونغ للصحافيين ان “الجانب الشمالي عرض إرسال وفد رفيع المستوى يضم وفدا من اللجنة الاولمبية الوطنية ورياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريقا استعراضيا للتايكواندو وصحافيين”.

وأضاف أن الوفد الجنوبي الى المحادثات بين الكوريتين اقترح من جانبه على نظيره الشمالي ان تستأنف  اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953) مع حلول السنة القمرية الجديدة والذي يصادف في منتصف فترة الالعاب الاولمبية الشتوية.

وبدأت المحادثات بين الكوريتين في بانمونجوم في المنطقة المنزوعة السلاح بين شطري شبه الجزيرة، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية للصحافيين.

وكانت الكوريتان اتفقتا الاسبوع الماضي على اجراء هذه المحادثات في قرية بانمونجوم الحدودية التي وقع فيها اتفاق وقف اطلاق النار في الحرب الكورية.

وهذا اول لقاء بين الشمال والجنوب منذ كانون الاول/ديسمبر 2015.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*