كيري: تحقيق بعض التقدم في محادثات ايران النووية

kerry-lavrov1

أكّد وزير الخارجيّة الأميركي جون كيري تحقيق بعض التقدّم في المحادثات النووية مع إيران مشيراً إلى أنّ الطريق طويل للمضي قدماً..  وإذ أبدى كيري قلقه بشأن التسريبات عن المحادثات النووية مع إيران رأى أنّها تجعل التوصّل لإتفاق أصعب كما أنّها تضرّ بالمفاوضات لافتاً إلى ضرورة أن يلغي الإتفاق مع طهران إحتمالات إمتلاكها قنبلة نوويّة. وفي جنيف بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي إضافةً إلى تسوية الأزمة الأوكرانية والملف النووي الإيراني. ووفق بيان صادر عن الخارجية الروسية، أكّد لافروف عدم وجود آفاق لحلّ الأزمة السوريّة بالقوة، مشيراً إلى أهمية تهيئة الظروف لإطلاق حوار سياسي شامل بين الحكومة والمعارضة. لافتا الى ضرورة تنسيق الجهود بين التحالف الدولي والقوات السورية في الحرب ضدّ تنظيم داعش..
رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي اعلن إقرار البرلمان مشروع قرار ينص على إعتبار إتفاق جنيف ملغياً في حال المماطلة أو الإستمرار في سياسات الحظر أو زيادتها ضمن المفاوضات النووية، مشدداً على إستمرار مجمع فوردو في النشاط النووي عملياً واستمرار مجمع أراك إستخدامه للماء الثقيل. وأشار بروجردي إلى أنّ الأميركان باتوا أكثر واقعية مقارنة مع السابق وما كانوا يطرحوه، لافتاً إلى أنّه وضمن حوار مختص باتت لغتهم أكثر منطقية.
وخلال مؤتمر نزع السلاح المنعقد في جنيف،إتّهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بزعزعة التوازن الإستراتيجي في العالم مشيرا إلى وجود عدد من العوامل التي تؤثّر على التوازن الاستراتيجي، ومن بينها خطوات الولايات المتحدة وحلفائها الأحادية الجانب والتي أثرت بشكل هدام على الإستقرار الإستراتيجي، لافرورف حذر من أنّ هذه الخطوات تقوّض آفاق التوصّل إلى “الصفر النووي”.
وزير الخارجيّة الإيراني محمّد جواد ظريف أعلن أنّ الكثير من عناصر تنظيم داعش الإرهابي غربيون منتقداً بشدة توجهات الغرب المزدوجة حيال حقوق الانسان وإستغلال هذه القضية كآداة لتغيير هيكلية المنطقة، موقف ظريف جاء خلال كلمة ألقاها في الاجتماع الثامن والعشرين لمجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف.
في مجال متصل أكد مساعد رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية العميد مسعود جزائري ان ايران ستظهر للاميركيين قدراتها الحقيقية فيما لو ارتكبوا أي حماقة عسكرية ضدها. وقال العميد جزائري ردا على تصريحات وزير الخارجية الاميركي إن غباء جون كيري بلغ حدا يتصور معه ان التهديد العسكري سيرغم الجمهورية الاسلامية الايرانية على التخلي عن مصالحها المشروعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*