كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

 

الاستثمار في الأسهم هو وسيلة ممتازة لتنمية الثروة بمرور الوقت، كجزء من استراتيجية استثمار أوسع، لهذا من المهم أن تعلم كيفية البدء بالاستثمار من خلال اكتساب بعض الفهم فيما يتعلق بما ستدخل فيه، سيتيح لك ذلك تحقيق أفضل النتائج الممكنة والحد من مقدار الأخطاء التي ارتكبت خاصة إذا تمت ادارتها بشكل صحيح.

إذا كنت تريد أن تتعلم فعليًا كيفية تداول الأسهم فستحتاج إلى فهم الأساسيات للبدء في التداول، حيث أن الهدف الرئيسى عند الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو تحقيق ربح عن طريق بيع الأسهم بأكثر مما تم دفعه.

ما هي الأسهم؟

السهم هو نوع من الاستثمار الذى يتيح لك الحصول على حصة في الشركة، فعندما تشترى سهمًا من شركة ما فأنت تشترى بشكل أساسى جزء صغير من تلك الشركة تسمى السهم، يشترك المساهمون في أرباح الشركة لأنه يستثمرون في مستقبل الشركة طالما أنهم يمتلكون أسهمهم.

يقوم المستثمرون عادةً بشراء الأسهم من الشركات التي يتوقعون منها أن تزيد قيمتها بمرور الوقت، إذا حدث ذلك، فيمكن بيع الأسهم التي تم احضارها لتحقيق الربح، فكلما زاد عدد الأسهم التي تملكها زادت حصة ملكيتك.

بالنسبة للعديد من الشركات، فإن توزيع الأسهم يخلق فرصة لجمع الأموال للاستثمار والتوسع في شركاتهم، وبالنسبة للمستثمرين فإن الأسهم تتيح نمو أموالك.

ما هو تداول الأسهم؟

يوفر سوق الأوراق المالية بيئة آمنة ومنظمة للمتداولين للمشاركة في الأنشطة المعتادة للشراء وبيع الأسهم في الشركات المملوكة ملكية عامة، يتم متابعة العرض والطلب على أسهم كل شركة من خلال البورصات التي تؤثر بشكل مباشر على أسعار الأسهم.

تبيع الشركات العامة أسهمها من خلال بورصة الأوراق المالية مثل بورصة نيويورك أو بورصة ناسداك، وعلى الرغم من وجود العديد من البورصات الأخرى في جميع أنحاء العالم يستطيع المستثمرون بعد ذلك شراء الأسهم وبيعها فيما بينهم من خلال وسطاء البورصة.

وسطاء البورصة هم أفراد أو شركات مرخص لها بتداول الأسهم من خلال البورصة، وهذا يتيح لهم الشراء والبيع بناءً على طلبك، في المقابل يتعامل الوسيط مع الأفراد مقابل عمولة أو رسوم.

كيف تستثمر في الأسهم؟

قبل البدء في التداول أو الاستثمار في الأسهم، من الضرورى ألا يكون المال الذى تستثمره أكبر مما تستطيع أن تخسره، وهذا يرجع إلى حقيقة أنك ستحتاج إلى أن تكون على استعداد لتفقد بعض أو كل الأموال كمبتدئ.

سوق الأوراق المالية يتقلب إلى حد كبير ولا يمكن التحكم فيه خسائره، لهذا عليك التفكير في أنه كلما زادت مخاطر الاستثمار زادت المكاسب والخسائر المحتملة، وفى وقت نشاط التداول يعد السوق صعبًا حيث يتعين عليك اختيار الفرص المناسبة مرتين الأولى عند شراء الأسهم والأخرى عند بيعها.

أسعار الأسهم يمكن أن ترتفع وتنخفض

تتأثر أسعار تداول الأسهم بالعديد من الأمور مثل أداء الشركة والظروف الاقتصادية العامة، وما يعتقده السوق (المشترين والبائعين) أن الأسهم تستحق، قد يتم تقييم الأخبار المتعلقة بشركة معينة بواسطة المستثمرين، وكيف يمكن أن يتسبب رد فعلهم في ارتفاع أو انخفاض أسعار الأسهم فجأة.

عند شراء الأسهم، ستتلقى بيان يفيد بأنك تمتلك هذه الأسهم، قد تتلقى أيضًا تقارير مالية وتحصل على حقوق التصويت على قرارات المساهمين، وبمجرد امتلاك الأسهم يمكنك بيعها بشكل عام في أي وقت.

لماذا الاستثمار في الأسهم؟

هناك سببان رئيسيان لخيار الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل:

الأول: الأسهم لديها القدرة على زيادة قيمة رأس المال بمرور الوقت.

ثانيًا: يمكن للأسهم في بعض الأحيان تقديم دخل في شكل أرباح.

على عكس الودائع المصرفية، فإن الأموال المستثمرة في الأسهم لديها القدرة على زيادة القيمة وحماية استثماراتك من التضخم.

يحب بعض الناس أيضًا الاستفادة من التقلبات في أسعار الأسهم عن طريق البيع والشراء على المدى القصير بهدف تحقيق مكاسب مالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.