لأول مرة في السودان.. استحداث منصب رئيس للوزراء

 

أعلنت السودان عن تشكيل “حكومة وفاق وطني” هي الأولى في البلاد بعد استحداث منصب رئيس للوزراء يشغله بكري حسن صالح، وتضم 31 وزيراً، و42 وزير دولة، في مسعىً لحلّ الأزمة الإقتصادية المزمنة في البلاد.   وأعلن صالح تشكيلة الحكومة في وقت متأخر ليل الخميس، بعدما عيّنه الرئيس عمر البشير رئيساً للوزراء بموجب تعديل دستوري أقر في البرلمان في كانون الأول/ ديسمبر 2016.
وقال صالح في مؤتمر صحفي إنّ “الحكومة جاءت معبرة عن توصيات الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس البشير في كانون الثاني/ يناير 2014 لحلّ أزمات السودان الإقتصادية، وإنهاء الحرب في أقاليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق”. وأضاف أنّ أولويات الحكومة “تنفيذ وثيقة مخرجات الحوار المتمثلة في زيادة الانتاج، والإهتمام بمعاش الناس وتحقيق السلام”.
يذكر أن  المعارضة وخصوصاً “حزب الأمة” بزعامة الصادق المهدي لا تشارك في الحكومة الجديدة. ويتحدث المعارضون عن أنّ مشاركة بعض الأحزاب في الحكومة لا تعدو أن تكون “صورية”، وأن حزب الرئيس “المؤتمر الوطني” سيظل هو المهيمن، وفق المعارضة.   وفي عام 2005، صيغ دستور انتقالي يحكم السودان الآن، وذلك عقب توقيع اتفاق السلام الذي أنهى الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه، وأفضى إلى إعلان جنوب السودان دولة مستقلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*