لجنة وزارية لحصر أضرار العدوان السعودي في الجامعات الحكومية والأهلية

150429191014-34341-0.jpg

زارت اللجنة المكلفة بالإطلاع على الأضرار التي تعرضت لها مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بصنعاء والمحافظات جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن اليوم عدد من المؤسسات التعليمية بالعاصمة صنعاء .

واطلعت اللجنة برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي والبحثي العلمي لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور علي قاسم إسماعيل وضمت عدد من مدراء العموم وممثلي اللجنة الثورية العليا، على حجم الأضرار والخسائر التي تعرضت لها .

وباشرت اللجنة عملها بزيارة جامعة صنعاء والإطلاع على حجم الأضرار التي تعرضت لها المنشآت التعليمية والمرافق الخدمية والأضرار التي تعرضت لها بعض مساكن أعضاء هيئة التدريس في الحرم الجامعي والمساكن الطلابية.

وتفقدت اللجنة الدمار الكبير الذي تعرضت له بعض الجامعات والكليات الأهلية في العاصمة خصوصاً الواقعة في منطقتي فج عطان وحدة وشارع الستين بسبب القصف الجوي العنيف والمتكرر الذي تعرضت له تلك المناطق من طيران العدوان سيما جريمة الاثنين الدامي بفج عطان والتي أودت بحياة العشرات من المواطنين وجرح المئات منهم فضلاً عن الدمار والخسائر الكبيرة في المنشئات والمباني السكنية .

كما اطلعت اللجنة على حجم الأضرار في جامعة صنعاء و11 جامعة أهلية طالها العدوان وتكبدت خسائر فادحة ومتفاوتة بين جامعة وأخرى تبلغ كلفتها التقديرية ملايين الدولارات.

وأقرت اللجنة نتيجة لحجم الأضرار والخسائر الكبيرة تشكيل لجنة فنية مصغرة من الوزارة والجامعات لحصر وتحديد الأضرار بدقة على مستوى كل جامعة ومؤسسة تعليمية ورفع تقرير تفصيلي للجهات المختصة.

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحثي العلمي لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور علي قاسم اسماعيل أن العدوان السعودي تسبب في حرمان أكثر من 360 ألف طالبا وطالبة يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية من مواصلة الدراسة للعام الجامعي الجاري .

ولفت الى أن استمرار العدوان سيؤدي إلى ضياع عام دراسي كامل من حياة هؤلاء الطلاب وتهديد مستقبلهم .

وسبق وأن أصدرت قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات اليمنية بياناً عبرت فيه عن إدانتها ورفضها للعدوان السعودي الغاشم.

وحذرت من استهداف المؤسسات التعليمية ونبهت إلى مخاطر استمرار العدوان وحرمان مئات آلاف الطلاب من مواصلة تعليمهم الجامعي وتهديد مستقبلهم الدراسي.

وبلغ إجمالي عدد الجامعات التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة من العدوان السعودي وفق احصائية أولية ثلاث جامعات حكومية ” صنعاء والحديدة وعدن ” و14 جامعة وكلية أهلية تقدر خسائرها الاولية بعشرات ملايين الدولارات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*