لماذا ينصح بامتلاك الذهب؟

 

يعتبر الذهب من السلع الثمينة التي يطمح الكثيرين لامتلاكه بسبب مزاياه الفريدة والمتعددة التي تجعله جذاب على مدار التاريخ، فهو يستخدم منذ القدم كمخزن للقيمة للتحوط وضد الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية، لذلك فهو يتصدر قائمة الاستثمارات الآمنة لأنه يبقي محافظًا على قيمته على مر القرون.

ينبغي أن يكون الذهب جزءًا رئيسيًا من استثماراتك بسبب قدرته على التحوط واستجابته الإيجابية للأحداث التي لها أثر سلبي على الاستثمارات الأخرى مثل أسواق الأوراق المالية، وبالرغم من أن عوائد تداول الذهب منخفضة على المدى القصير مقارنة بالاستثمارات الأخرى إلا أنه يظل محافظًا على قيمته على المدى البعيد.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في امتلاك الذهب:

1 .الذهب له سجل تاريخي حافل باحتفاظ القيمة

منذ القدم يري الناس أن الذهب هو السلعة الوحيدة تقريبًا التي تحتفظ بقيمتها، بسبب مميزاته فهو سلعة لا تنضب ولا تتأكل بل تظل محتفظة برونقها وبريقها اللامع، علي عكس العملات الورقية التي تستهلك وتتأكل وتفقد قيمتها بمرور الوقت.

2 .من الأصول المالية الجيدة لتنويع المحفظة الاستثمارية

من أهم النصائح التي يوصي بها الخبراء تنويع المحفظة الاستثمارية بين فئات الأصول المختلفة، ويعتبر الذهب من الأصول الجيدة للتنويع ويُنصح بضرورة وجوده بسبب ميزة الاحتفاظ بالقيمة ضد تقلبات الأسواق.

3 .للحماية من التضخم وتحوط الدولار الأمريكي

التضخم هو ارتفاع أسعار المعيشة وبالتالي يضعف من القيمة الشرائية للمال، ويتم قياسه من خلال قراءة مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين، يرتبط التضخم بعلاقة طردية مع الذهب فعندما يرتفع التضخم ترتفع أسعار الذهب، وبالتالي يكون الذهب وسيلة للتحوط من معدلات التضخم المرتفعة.

ليس التضخم فقط هو الذي يؤثر على قيمة العملة فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على أسعارها منها البيانات الاقتصادية والاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

يعد الدولار الأمريكي هي العملة الاحتياطية الأكثر قوة في العالم، ويرتبط بعلاقة عكسية مع الذهب فعندما يتراجع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية يتدفق المستثمرون على شراء الذهب لأنه أفضل الاستثمارات الآمنة.

4 .يستخدم أيضًا للتحوط ضد الانكماش الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية

يلعب الذهب دور جيد كأصل للتحوط خلال فترات التراجع الاقتصادي المدفوع بالديون المفرطة، على سبيل المثال، في فترة الكساد العظيم ارتفعت القوة الشرائية للذهب بسبب الاضطراب الاقتصادي العالمي.

يحتفظ الذهب أيضًا بقيمته خلال التوترات الجيوسياسية حيث عدم اليقين الاقتصادي، مما يزيد من مخاوف المستثمرين حيال ضبابية التوقعات المستقبلية للاقتصاد فيزيد من اقبالهم على شراء الذهب كملاذ آمن، فالذهب يتفوق على جميع الاستثمارات الأخرى من حيث الاحتفاظ بالقيمة.

5 .معدلات الطلب المرتفعة

يستخدم الذهب في العديد من المجالات وليس حكرًا فقط على المستثمرين، فأولى استخداماته صناعة الحلي والمجوهراتويستهلك نفس الكمية التي يتم استهلاكها في صناعة التكنولوجيا أيضًا، الهند والصين من أكبر الدول المستهلكة للذهب في العالم، وينمو الطلب على شراء الذهب كل عام مدعومة من اقتصادات الأسواق الناشئة.

هناك من يعتقد أن خيار الاستثمار في الذهب غير مفيد،وذلك لأنه لا يوفر أرباح كبيرة مثل الاستثمار في الأسهم، وعوائد الاستثمار فيه على المدي القريب ليست عالية فهي تحتاج لوقت طويل لتحقيق عوائد كبيرة، لكن في المقابل المخاطر التي سيتعرض لها مستثمري الذهب منخفضة مقارنة بالاستثمارات الأخرى،كما أن خسائره منخفضة فهو يظل محتفظ بقيمته أفضل بكثير من الأصول المدعومة بالعملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.