مؤتمر صحفي للجنة الوطنية لتوثيق جرائم العدوان وتنسيق جهود الإغاثة

150430200833-12531-0.jpg
عقدت اللجنة الوطنية لتوثيق جرائم العدوان اليوم بصنعاء مؤتمرا صحفيا بحضور عدد من التكلتلات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب لإطلاع وسائل الإعلام والرأي العام المحلي والإقليمي والدولي بجرائم العدوان السعودي الغاشم على اليمن .

وفي المؤتمر استعرض المتحدث باسم وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي إحصائيات عن عدد الشهداء والجرحى جراء العدوان السعودي وكذا المنشآت الصحية التي استهدفها العدوان وما سببه من أوضاع كارثية على القطاع الصحي.

وأكد أن المستشفيات نتيجة العدوان السعودي والحصار أصبحت عاجزة عن تقديم خدماتها الإنسانية وتشغيل غرف العمليات والعنايات المركزة وحضانات الأطفال الخدج وتوفير احتياجاتها من الأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الأمراض المزمنة وتوقف مراكز الفشل الكلوي وتلف مخزون الدم في مراكز نقل الدم.

وحذر الدكتور الشامي من وقوع كارثة صحية وإنسانية نتيجة العجز الذي وصلت إليه المستشفيات والخدمات الصحية وخدمات التحصين والإسعاف في جميع محافظات الجمهورية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وانعدام الوقود وشحة الأدوية والمستلزمات الطبية.

من جانبها طالبت أمين عام حزب الربيع العربي ليلى لطف المنظمات الدولية بالضغط لوقف العدوان السعودي وفك الحصار المفروض على الشعب اليمني وتقديم دول العدوان إلى محاكم الجرائم الدولية جراء انتهاكهم لحقوق الإنسان وكافة المواثيق والأعراف الدولية .

وأكدت ضرورة لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبها العدوان السعودي الغاشم على اليمن .

فيما أشارت رئيسة الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان الدكتورة ابتسام المتوكل إلى أن العدوان السعودي استهداف مواقع تاريخية أثرية وإستراتيجيته في تدمير الأماكن والمواقع والمعالم الأثرية في عدد من المحافظات .

واعتبرت مثل هذه الأعمال الإجرامية خرقا للاتفاقيات الدولية التي تنص على تجنيب مواقع التراث الإنساني من استهداف عسكري مباشر أو غير مباشر .. مؤكدة ضرورة مقاضاة دول العدوان حيال تلك الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

ودعت المنظمات الدولية ذات العلاقة إلى إدانة واستنكار هذه الجرائم باعتبار أن ما يتم استهدافه تراث إنساني يمثل الهوية التاريخية لكل اليمنيين .

بدوره أشار المنسق العام للجنة الوطنية لتوثيق جرائم العدوان عبدالوهاب الوشلي إلى أهمية التعاطي مع الوضع الإنساني في اليمن والناجم عن العدوان السعودي وحصاره الجائر على اليمن .. مؤكدا ضرورة العمل على فضح جرائم العدوان وتوضيحها للرأي العام .

ودعا الوشلي المنظمات الدولية العاملة في اليمن إلى مضاعفة جهودها وتعزيز دورها الإنساني لا سيما خلال هذه الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن جراء العدوان .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*