مادورو مستعدّ لإجراء استفتاء حول بقائه أو تنحّيه عن الرئاسة

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن استعداده لإجراء استفتاء شعبي حول بقائه في السلطة أو التنحّي عنها عام 2022، في حال تم جمع تواقيع كافية لصالح هذا الاستفتاء.

وقال مادورو في كلمة له الأربعاء: «سيكون من الممكن اعتباراً من 10 يناير 2022 البدء بجمع التواقيع بشأن إجراء الاستفتاء على تجريد الرئيس مادورو من صلاحياته».

وأشار مادورو إلى أن الدستور الفنزويلي يتيح إمكانية لإجراء مثل هذا الاستفتاء عقب انقضاء نصف الولاية الرئاسية في حال توفر عدد كافٍ من تواقيع المواطنين لصالح الاستفتاء.

يذكر أنه جرى تنصيب مادورو رئيساً لفنزويلا لولاية جديدة في 10 يناير 2019 بعد فوزه في انتخابات الرئاسة عام 2018، التي جرت وسط مقاطعة معظم قوى المعارضة لها.

واعتبرت المعارضة في البرلمان الفنزويلي تنصيب الرئيس غير شرعي، وقامت بتشكيل سلطة موازية، وأعلنت أحد قادة المعارضة خوان غوايدو «رئيساً مؤقتاً» للبلاد بعد انتخابه رئيساً للبرلمان في يناير 2019.

وكان مادورو، أعرب عن استعداده للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيراً إلى أن أي حديث بينهما يجب أن يكون مبنياً على الاحترام.

وقال مادورو في تصريح لوكالة AVN الفنزويلية للأنباء: “مثلما التقيت جو بايدن، وتحدثنا طويلاً بروح من الاحترامأنا مستعد لأتحدث مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب باحترام عندما يكون ذلك ضرورياً”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.