ما هي إجراءات واشنطن لتنفيذ عقوباتها على إيران؟

بعد انسحاب الإدارة الأميركية من الاتفاق النووي مع إيران، كشف وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين عن خطوات واشنطن لإعادة فرض العقوبات على طهران.

وقال منوشين في بيان له إن قسم مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يباشر الإجراءات لتنفيذ قرار الرئيس”، مشيرًا إلى أن العقوبات سيعاد فرضها في الفترة من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

وبحسب وزارة الخزانة، فإن الولايات المتحدة ستستأنف جهودها للحد من صادرات النفط الإيرانية بعد 180 يومًا. وخلال هذه الفترة ستجري الخارجية الأمريكية مشاورات مع دول أخرى، وستقيم مدى تقليص الدول الأجنبية لمشترياتها من النفط الإيراني.

وبعد 90 يوما من المقرر أن تفرض الولايات المتحدة قيودا على بيع العملة الأمريكية لإيران، وشراء الذهب والمعادن الثمينة الأخرى من إيران، بالإضافة إلى شراء الصلب والألومنيوم والاستثمار في السندات الإيرانية، وصفقات مع شركات صناعة السيارات الإيرانية.

وسيتم أيضًا سحب تراخيص التصدير من شركات الطيران المدني، بما فيها “بوينغ” و”إيرباص”.

واعتبارًا من 6 آب/أغسطس سيفرض الحظر على استيراد السجاد والمواد الغذائية الإيرانية.

وبعد 180 يومًا ستطال العقوبات الموانئ الإيرانية وسفنها ومصانع السفن، كما ستفرض قيود على تحويلات مالية بين المؤسسات المالية الأجنبية والبنك المركزي الإيراني وخدمات التأمين.

وأوضح وزير الخزانة الأمريكي أن الهدف من إعادة فرض العقوبات هو التوصل إلى اتفاق جديد، أفضل من السابق، وتوقع أنها لن تكون أقل فاعلية من العقوبات التي كانت مفروضة على إيران في وقت سابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.